رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

إيران ترفع أسعار النفط الخام إلى آسيا في أغسطس

بمقدار 80 سنتًا للبرميل

محمد فرج

رفعت شركة النفط الوطنية الإيرانية المملوكة للدولة أسعار البيع الرسمية لجميع درجاتها الخام المتجهة إلى آسيا تحميل شهر أغسطس/آب، بمقدار يتراوح بين 75 و80 سنتًا للبرميل مقارنة مع أسعار يوليو/تموز.

كما رفعت فروق سعر النفط الخام الإيراني الخفيف والإيراني الثقيل بمقدار 80 سنتًا لكل منهما خلال أغسطس/آب إلى علاوة قدرها 2.40 دولارًا و1.30 دولارًا على التوالي مقارنة مع متوسط أسعار خام عمان/دبي.

في حين رفعت الفارق في سعر خامها "فوروزان" بمقدار 75 سنتًا لكل برميل، وارتفع الفارق في سعر خام سوروش خلال أغسطس/آب بمقدار 80 سنتًا لكل برميل.

أرامكو ترفع أسعار الخام

قبل الخطوة التي اتخذتها إيران برفع أسعار النفط الخام، سبقتها أرامكو السعودية، والكويت، والعراق، بزيادة الأسعار الرسمية لشهر أغسطس/آب.

ويجري إطلاق السعر الرسمي للخام السعودي يوم 5 من كل شهر، وهو ما يحدد اتجاه الأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية.

ويأتي تحديد قيمة أسعار خام شركة أرامكو السعودية بناءً على توصيات العملاء، وبعد حساب التغير في قيمة نفطها وفقًا للعائدات وأسعار المنتجات.

وتوقعت مصادر ارتفاع سعر الخام العربي الخفيف الأكثر طلبًا بقرابة 65 سنتًا للبرميل فوق متوسط خامي عمان/دبي.

الكويت والعراق على خطى أرامكو

قررت الكويت رفع أسعار بيع الخام المصدّر لمصافي التكرير الآسيوية الشهر المقبل.

وأعلنت الكويت أن رفع أسعار البيع الرسمية للنفط الخام لشهر أغسطس/آب إلى آسيا بواقع 2.05 دولارًا للبرميل، زيادة عن متوسط أسعار بورصة دبي للطاقة وعمان وأسعار بلاتس دبي، بارتفاع 80 سنتًا عن الشهر السابق.

كما رفع العراق سعر خام البصرة الخفيف للمشترين في آسيا. وأعلن العراق زيادة سعر خام البصرة الخفيف للمشترين في آسيا، إلى 2.25 دولارًا للبرميل في عمان-دبي لشهر أغسطس/آب، بزيادة 1.45 دولارًا للبرميل في الشهر السابق، حسبما ذكرته وكالة رويترز.

الإنتاج الإيراني والعقوبات الأميركية

بلغ إنتاج إيران من النفط الخام بلغ 3.85 مليون برميل يوميًا في المتوسط خلال الأشهر الـ5 الأولى من 2018، قبل أن تنسحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في مايو/أيار من ذلك العام، وإعادة فرض العقوبات على قطاع النفط، حسبما ذكرت وكالة وكالة رويترز.

وزادت إيران الإنتاج منذ تولّي الرئيس الأميركي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة، ووصل الإنتاج إلى نحو 2.39 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار، وفقًا لتقديرات أرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى