التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار الهيدروجينرئيسيةطاقة متجددةعاجلغازهيدروجين

مشروع عملاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الجزائر

بالشراكة بين سوناطراك وإيني الإيطالية

بدأت شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك" -بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية- خطوات تنفيذية للبدء في مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وقالت الشركتان إنهما تعتزمان البناء على الاتفاق الذي جرى توقيعه في مارس/آذار الماضي، لتعزيز التعاون التكنولوجي مع التركيز على إنتاج الهيدروجين، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت سوناطراك قد وقّعت مع إيني في مارس/آذار الماضي مذكرة تفاهم تتعلق بإنتاج الوقود الحيوي، وإنتاج الهيدروجين، والطاقات المتجددة، بهدف تكثيف الجهود للحد من انبعاث الكربون.

إنتاج الهيدروجين في الجزائر

أعلنت إيني، في بيان اليوم الأربعاء، وضع خريطة طريق للتقييم المشترك للجدوى الفنية والتجارية لمشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين باستخدام الكهرباء المولدة من مصادر متجددة (شمسية وطاقة الرياح).

وأضافت أنه للحفاظ على إمدادات المياه في الجزائر فإن المشروع يعتزم استخدام المياه التي تنتجها حقول النفط لعملية التحليل الكهربائي التي ينطوي عليها إنتاج الهيدروجين.

سوناطراك - إيني
جانب من مراسم توقيع اتفاقية شراكة بين إيني وسوناطراك - الصورة من سوناطراك (1 يونيو 2021)

التحوّل إلى الطاقة النظيفة

تأتي الخطوة في الوقت الذي تسرّع فيه إيني مساعيها للتحوّل إلى مصادر الطاقة النظيفة، بالتزامن مع خطوات العديد من شركات النفط العالمية وسط ضغوط متصاعدة من أنصار حماية البيئة للتوقف عن إنتاج النفط والغاز.

ويبلغ إنتاج إيني -التي تُعدّ أكبر شركة أجنبية في الجزائر- نحو 90 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ النفطي.

وتعهّدت الشركة الإيطالية بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، إذ تكثّف خططها للانتقال إلى أنواع الوقود النظيف، وإزالة الكربون بالكامل عن منتجاتها وعملياتها كافة بحلول منتصف القرن الحالي.

اتفاقية الشراكة مع سوناطراك

كانت إيني قد وقّعت بداية الشهر الماضي عقدًا جديدًا مع سوناطراك، لمد إيطاليا بالغاز الطبيعي، وهو ملحق لعقد شراء الغاز وبيعه الموقّع بين الشركتين عام 1977.

وفي إطار التعاون بين الشركتين، من المقرر بدء تنفيذ محطة للطاقة الشمسية في الجزائر خلال الربع الأخير من العام الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى