التقاريرتقارير النفطتقارير منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتنفط

الطلب العالمي على وقود الطائرات قد يتعافى كاملًا بحلول 2023 (دراسة)

لا يزال أقل 30% عن مستويات ما قبل الوباء

أحمد شوقي

استمر الطلب العالمي على وقود الطائرات في التعافي من تداعيات كورونا، لكن تفاوت التحسّن وانتشار متحوّر دلتا قد يؤجل الانتعاش الكامل حتى عام 2023.

وأظهرت دراسة جديدة نشرها منتدى الطاقة الدولي، مؤخرًا، تحسّن الطلب العالمي على وقود الطائرات خلال أوائل يونيو/حزيران، لكنه لا يزال أقلّ بنسبة 30% من مستويات ما قبل الجائحة، عام 2019.

وأدّى تعافي الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا خلال الأسابيع الأخيرة إلى تعويض انخفاض الطلب في الهند والصين.

واعتمدت الدراسة على إحصاءات المطارات والمعلومات المتاحة في 40 دولة، تمثّل 70% من إجمالي الطلب على وقود الطائرات، كما استندت إلى البيانات التي توفرها مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

موعد التعافي الكامل

من غير المرجح أن يعود الطلب على وقود الطائرات إلى مستويات ما قبل الوباء حتى عام 2023 أو بعده؛ بسبب تباطؤ عودة الرحلات الطويلة، التي تمثّل 30% من الطلب على وقود الطائرات، بحسب منتدى الطاقة الدولي.

منتدى الغاز - الأمين العامّ للمنتدى الدولي للطاقة جوزيف ماكمونيغل
أمين عامّ المنتدى الدولي للطاقة جوزيف ماكمونيغل

ويقول الأمين العامّ لمنتدى الطاقة الدولي، جوزيف ماكمونيغل، إن وقود الطائرات يمثّل معظم التراجع المتبقي في الطلب على النفط، والذي سبّبه الوباء، ومن المتوقع أن يكون التعافي غير متساوٍ، مع حقيقة أن البلدان تواجه معادلة صعبة بين إنعاش الاقتصاد ومواجهة انتشار الفيروس.

استمرار ضعف السفر الدولي

لا يزال السفر الدولي يمثّل جزءًا قليلًا من مستويات ما قبل كوفيد -19؛ إذ تُقدَّر حجوزات الرحلات العابرة للحدود عند نسبة 20% من مستويات ما قبل الأزمة في نهاية أبريل/نيسان الماضي.

ومع ذلك، فقد انتعش السفر الجوي المحلي بشكل ملحوظ، ليصل إلى إلى 74% من مستويات عام 2019.

في حين ارتفع الشحن الجوي العالمي بنسبة 12% عن مستويات ما قبل الأزمة، ليسجل مستوى قياسيًا، على خلفية نمو تجارة السلع والتجارة الإلكترونية، بحسب الدراسة.

الولايات المتحدة وأوروبا

عاد الطلب على وقود الطائرات في الولايات المتحدة -أكبر مستهلك لوقود الطائرات- إلى 69% من مستويات ما قبل الوباء خلال أبريل/نيسان الماضي.

وتشير إحصائيات الرحلات الجوية والركّاب إلى زيادة مستمرة في مايو/أيّار وأوائل يونيو/حزيران لما يقرب من 80% من مستويات ما قبل الجائحة، بحسب الدراسة.

ومن المتوقع أن تزيد الخطوط الجوية سعتها المحلية إلى 90% من مستويات 2019 هذا الصيف، وفقًا لمنتدى الطاقة الدولي.

وبحسب الدراسة، ارتفع نشاط الطيران الأوروبي لنحو 50% من مستويات ما قبل كوفيد-19، في أوائل يونيو/حزيران، مقارنة مع مستوى يتراوح بين 20% إلى 40% في وقت سابق من هذا العام.

وتتسابق الدول الأوروبية لتخفيف قيود الإغلاق في الوقت المناسب من أجل موسم السفر الصيفي، ما يشير إلى تعافٍ سريع وقوي في وقود الطائرات، لكن قد تؤدي زيادة أخرى في إصابات كورونا إلى عكس الوضع.

ومن المتوقع أن تزداد سعة خطوط الطيران داخل أوروبا إلى 70% هذا الصيف، من 31% في الربع الأول من عام 2021، وفقًا للدراسة.

الصين والهند

استمر تباطؤ الرحلات الدولية في الصين أوائل مايو/أيّار، لتكون أقلّ بنحو 80% تقريبًا عن ما قبل الوباء، في حين كانت سعة الطيران المحلي أعلى بنحو 20% من مستويات عام 2019، وفقًا للدراسة.

ومع ذلك، تباطأت حركة الطيران في أواخر مايو/أيّار وأوائل يونيو/حزيران؛ إذ أدى تفشّي متحوّر دلتا إلى تجديد قيود السفر في قوانغتشو وشنتشن.

وكان الطلب على وقود الطائرات في الصين أعلى مستويات ما قبل الوباء خلال أبريل/نيسان الماضي.

أمّا في الهند، اقترب الطلب على وقود الطائرات من 70% من مستويات عام 2019 فبراير/شباط المنصرم، قبل أن يتسبّب انتشار متحور دلتا في تجديد قيود الإغلاق وتراجع الطلب لنحو 28% من مستويات ما قبل الوباء في مايو/أيّار، بحسب الدراسة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى