طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في بوتسوانا

ضمن خطة التحول إلى الطاقة المتجددة

محمد فرج

قررت هيئة تنظيم الطاقة في بوتسوانا منح رخصة لإنشاء مشروع طاقة شمسية بقدرات كبيرة تبلغ 100 ميغاواط لصالح شركة شومبا إنرجي، ما يجعلها أول منتج مستقل للطاقة ينشئ محطة شمسية كبيرة في البلاد.

وتوفر بوتسوانا احتياجاتها الكهربائية البالغة 600 ميغاواط من خلال محطات كهرباء تعمل بالفحم، والواردات إلى الدولة وبشكل أساسي من جنوب أفريقيا وموزمبيق.

وتخطط شركة شومبا إنرجي لتنفيذ المشروع على مرحلتين، تستهدف الأولى قدرات بنحو 50 ميغاواط على الأرجح في الأشهر الـ6 المقبلة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

80 مليون دولار تكلفة المشروع

قال العضو المنتدب لشركة شومبا إنرجي، مشاعل فومافي: "مع إصدار التصاريح نعمل الآن على الانتهاء من التمويل بنفقات رأسمالية تقدر بقرابة 80 مليون دولار للمشروع بأكمله".

وقال محللون، إن بوتسوانا لديها 212 مليار طن من احتياطيات الفحم، ومن المتوقع أن يستمر استخدام الوقود الأحفوري في إنتاج الكهرباء خلال المدة المقبلة.

وكان عدد من المستثمرين قد أثاروا في كثير من الأحيان مخاوف بشأن الاعتماد الكبير للدول الأفريقية على محطات إنتاج الكهرباء القائمة على الفحم، والتي تطلق ملايين الأطنان من انبعاثات الكربون في الغلاف الجوي.

التوسع في الطاقة المتجددة

تخطط الدولة الغنية بالألماس -والتي تقلص اقتصادها بقرابة 8% من معدل نمو يصل إلى 4% قبل وباء كورونا- إلى زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لديها إلى 18% بحلول عام 2030.

وأفادت الوكالة العالمية لبيانات الطاقة الشمسية، أن بوتسوانا تمتلك أعلى مستويات الإشعاع الشمسي- وهو مقياس لكمية ضوء الشمس- بأكثر من 3000 كيلوواط:ساعة لكل متر مربع سنويًا.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى