كهرباءأخبار الكهرباءالتقاريرتقارير الكهرباءرئيسية

ارتفاع الطلب على الكهرباء في أوروبا خلال النصف الأول من 2021

بدعم من فرنسا وألمانيا

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • انخفاض إنتاج الطاقة المتجددة في ألمانيا 11% طوال العام إلى 122 تيراواط/ساعة
  • ارتفع الطلب في فرنسا خلال النصف الأول بنسبة 7.6% على أساس سنوي
  • انتعش الطلب في بريطانيا بنسبة 7% على مدار العام

انتعش الطلب على الكهرباء في فرنسا وألمانيا، أكبر سوقيْن في أوروبا، بنسبة 6%، أو 32 تيراواط/ساعة على أساس سنوي، في الأشهر الـ6 الأولى من عام 2021، كما شهدت كل من الطاقة النووية الفرنسية والألمانية انخفاضًا في حصصهما في مزيج الطاقة.

وقد ارتفع الطلب على الكهرباء في النصف الأول في ألمانيا بنسبة 5.2%، أو ما يقرب من 15 تيراواط/ساعة إلى 285.5 تيراواط/ساعة، وفقًا لتقديرات الرابطة الألمانية لصناعات الطاقة والمياه (بي دي إي دبليو).

وتُعدّ تقديرات الرابطة الألمانية لصناعات الطاقة والمياه الأكثر اكتمالًا، لأنها تشمل بعض التركيبات الصناعية وغيرها من التركيبات والجوانب التي لم تشملها بيانات مشغلي نظام النقل (تي إس أو)، حسب ما نشرته منصة إس آند بي غلوبال بلاتس.

الطلب في فرنسا وألمانيا

كشفت تقديرات الرابطة الألمانية لصناعات الطاقة والمياه عن انخفاض إنتاج الطاقة المتجددة في ألمانيا، بنسبة 11% طوال العام إلى 122 تيراواط/ساعة، مع انخفاض حصة مصادر الطاقة المتجددة إلى 43% من مستوى قياسي بلغ 51% قبل عام.

وجرى ربط البيانات التي جمعها معهد فراونهوفر لأنظمة الطاقة الشمسية عند 252 تيراواط/ساعة لهذه المدة، بزيادة بمقدار مماثل.

وفي فرنسا، ارتفع الطلب على النصف الأول بنسبة 7.6% على أساس سنوي إلى 242 تيراواط/ساعة، بحسب بيانات شبكة نقل الكهرباء (آر تي إي).

وأظهرت بيانات شبكة نقل الكهرباء أن الطلب المحلي الفرنسي على الكهرباء ارتفع بنسبة 4% على مدار العام ليصل إلى 181 تيراواط/ساعة، ما يغطّي نحو 75% من الطلب المحلي الفرنسي على الكهرباء في النصف الأول من عام 2021، مقارنة بنسبة 77% قبل عام.

توقعات انخفاض الطلب على الكهرباء

رغم تأثّر الطلب على الكهرباء بتداعيات وباء كوفيد-19، فإن متطلبات الطقس -مثل الطلب على التدفئة أو التبريد- تلعب دورًا مهمًا فيه.

وقد أظهرت بيانات الشبكة الوطنية (آي إن دي أو)، في بريطانيا، أن الطلب انتعش بنسبة 7% على مدار العام، ليصل إلى 125.8 تيراواط/ساعة في النصف الأول من عام 2021.

وتتوقع نشرة تحليلات إس آند بي غلوبال بلاتس أن يزداد الطلب بنسبة 1% في التحسّن السنوي للطلب في الربع الثالث للأسواق الـ10 الرئيسة في أوروبا الغربية التي شملها الاستطلاع.

وفي الصيف الماضي، بدأ الطلب التعافي من عمليات الإغلاق الأولى التي ركّزت بشكل أساسي على الربع الثاني من عام 2020، حسب ما قاله رئيس تحليل بيانات الكهرباء الأوروبية، في غلوبال بلاتس، غلين ريكسون.

ونتيجة عدم قدرة توليد المحطات النووية الفرنسية ومصادر الطاقة المتجددة الأوروبية على تعويض تأثير الأسعار، سيطغى ارتفاع أسعار الغاز وضرائب الكربون على توقعات الربع الثالث بشأن الكهرباء الأوروبية

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى