رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

إيران تتعاون مع روسيا في مجال الطاقة المتجددة

ضمن خطة طهران لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء

تستهدف إيران، خلال السنوات الـ5 المقبلة، إضافة 5 آلاف ميغاواط من الطاقة المتجدّدة، إلى شبكة الكهرباء الوطنية لتلبية الطلب المحلي المتزايد.

وفي هذا السياق، أجرى السفير الإيراني لدى روسيا، كاظم جلالي، محادثات مع الرئيس التنفيذي لشركة "باروس إلكترو"، فلاديمير كليبنيكوف، حول النقل السريع للطاقة المتجددة وتخزينها في إيران.

ويأتي ذلك في أثناء زيارة جلالي مجمع موسكو للعلوم والتكنولوجيا، حسب ما نشرته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، اليوم السبت.

وتمثّل مصادر الطاقة المتجدّدة -بما في ذلك الطاقة الكهرومائية- 7% فقط من إجمالي توليد الطاقة في إيران، مقابل حصّة الغاز الطبيعي البالغة 90%.

مجمع صناعي بقدرات تخزين جيدة

أعلن الجانب الروسي أنه إذا كانت لدى الشركات الإيرانية البنية التحتية اللازمة للتنمية، فإن شروط التعاون المشترك جاهزة.

وقال السفير الإيراني إن هذا المجمع الصناعي يتمتع بقدرات جيدة في تخزين الطاقة ونقلها.

وأضاف جلالي أن "مستقبل العالم يتجه نحو الطاقة المتجددة، ونقل هذه التكنولوجيا إلى بلادنا لاستخدامها في المجال الطبي يُعدّ ضروريًا في المراكز الصناعية والاتصالات السلكية واللاسلكية".

كما أعرب الرئيس التنفيذي لشركة "باروس إلكترو" عن اهتمامه بالتعاون مع المصانع والوحدات الصناعية الإيرانية في مختلف المجالات.

وقال فلاديمير خالبنيكوف: "لدى إيران إمكانات كبيرة لهذه التكنولوجيا وإنتاج الطاقة المتجددة واستخدامها، ونعتقد أن المصانع والكوادر الهندسية الإيرانية بإمكانها أن تصبح مركز المنطقة في مجال استغلال الطاقة المتجددة واستغلالها".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى