أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

أكبر شركة كهرباء في الهند تعتزم التخلص من نصف محطات الفحم

بحلول عام 2032

آية إبراهيم

تعتزم شركة "إن تي بي سي" الهندية خفض محطات الفحم التابعة لها إلى النصف بحلول عام 2032، مع التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة للحصول على الكهرباء النظيفة.

وتخطّط أكبر شركة للكهرباء في الهند -أيضًا- للاستفادة التمويلية من خلال اتفاقها مع صندوق الاستثمار الوطني والبنية الأساسية (إن أي أي إف)، الذي وُقّع قبل عام، حسب ما نشره موقع إنرجي وورلد.

وقال مسؤول كبير في "إن تي بي سي"، إن الشركة تخطّط لإدراج الطاقة المتجددة المخطط لها في 18 شهرًا، ومن المتوقع أن تصل الاستثمارات الخضراء لتوليد الكهرباء النظيفة إلى 250 ألف كرور روبية (33.5 مليار دولار أميركي).

وأضاف: "إن الأسهم الإجمالية للشركة تبلغ نحو 50 ألف كرور روبية (6.7 مليار دولار أميركي)، ويُخطط لاستيفاء التمويلات اللازمة من خلال قروض طويلة الأجل والسندات الخضراء".

مخطط "إن تي بي سي"

تُعدّ "إن تي بي سي" أول مؤسسة تعلن أهدافها الخضراء بموجب اتفاق الطاقة -بوصفه جزءًا من الحوار التابع للأمم المتحدة المعني بالطاقة- إذ التزمت بمشاركة 60 غيغاواط في استثمارات الطاقة المتجددة بحلول عام 2032.

وطبقًا لخطتها، من المتوقع أن تصل القدرة الإجمالية للطاقة المتجددة إلى 132 غيغاواط، وذلك ارتفاعًا من 30 غيغاواط في الخطة الخضراء السابقة حتى عام 2032.

وتستهدف "إن تي بي سي" إضافة نحو 4 آلاف ميغاواط من سعة الطاقة النظيفة كل عام، التي سترتفع إلى 8 آلاف ميغاواط بحلول عام 2032.

وتبلغ قدرة التوليد الحالية للشركة نحو 66 غيغاواط، منها 54 غيغاواط -أي نسبة 82%- من الكهرباء المولّدة من الفحم.

الهند
مشروع ألواح طاقة شمسية - أرشيفية

مشروعات الطاقة المتجددة

تعمل "إن تي بي سي" على تطوير محطات طاقة الرياح الخارجية واسعة النطاق مع شركة النفط والغاز الطبيعي، من خلال مشروع مشترك وُقّع العام الماضي.

وتدرس الحكومة تقديم خيارات تمويلية لمشروعات طاقة الرياح البحرية، لأنها مشروعات ذات رأسمال مكثّف، وذلك امتثالًا لهدف الهند المتمثّل في توليد 30 غيغاواط من مشروعات الرياح البحرية بحلول عام 2032.

كما أعلنت "إن تي بي سي" خططًا لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 5 غيغاواط، تصل تكلفتها إلى 25 ألف كرور روبية (3.3 مليار دولار أميركي) في ولاية غوجارات، ولها -أيضًا- خطط مماثلة في راجستان.

ومن المتوقع أن تتضمّن خطة إضافة القدرات المتجددة إعداد مصانع الطاقة الشمسية والرياح وتخزين الطاقة، بجهودها الخاصة، أو بعقد اتفاقيات مع العديد من الشركات أو الدول.

الذراع الخضراء

في الوقت الحاضر، تمتلك "إن تي بي سي" 1173 ميغاواط من المشروعات المتجددة، و2300 ميغاواط قيد التنفيذ.

وتخطّط الشركة المملوكة للدولة لإدراج ذراعها "إن تي بي سي رينيوبل إنرجي" في عام 2022، لجمع الأموال لتحقيق هدفها المناخي.

وتُجدر الإشارة إلى أن "إن تي بي سي" أسّست الذراع الخضراء لها في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، إذ تهدف إلى خفض الانبعاثات بنسبة 10% بحلول عام 2032.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى