سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

لأول مرة منذ 17 شهرًا.. إيرادات صادرات النفط العراقي تتجاوز 6 مليارات دولار

أظهرت بيانات رسمية اليوم الخميس، تحقيق قفزة كبيرة في إيرادات صادرات النفط العراقي خلال يونيو/حزيران المُنصرم، حيث كسرت حاجز الـ 6 مليارات دولار، لأول مرة منذ 17 شهرًا، وتحديدًا يناير/كانون الثاني 2020.

جاء ذلك بدعم من ارتفاع أسعار النفط خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري، والتي تتداول قرب مستوى 70 - 75 دولارًا للبرميل، إثر التعافي الملحوظ من تداعيات وباء كورونا.

وحسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، بلغت كمية صادرات العراق من النفط الخام (86) مليونا و(765) ألفًا و(589) برميلًا، بإيرادات 6 مليارات و141 مليونًا و77 ألف دولار أميركي.

المعدل اليومي للصادرات

أظهرت الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، أن معدل الكميات المصدرة يوميًا بلغ 2 مليون و892 ألف برميل، بمتوسط سعر 70.778 دولارًا.

ووصل مجموع الكميات المصدرة من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق إلى (83) مليون و(690) ألف و(352) برميلا، أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت 3 مليونات و75 ألفًا و237 برميلًا.

إيرادات النفط

يعول العراق بشكل أساسي على إيرادات النفط في تمويل الموازنة العامة للبلاد، ويستهدف زيادة الإنتاج إلى نحو 6 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2023، إلا أنه أعلن التزاماته بقرارات أوبك الخاصة بخفض الإنتاج.

وأرجع المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد، في تصريحات سابقة، زيادة إيرادات بلاده من النفط إلى خطة أوبك+، مؤكدا أن هدف بلاده زيادة الإيرادات المالية وليست الكمية.

وقال: إن "إيرادات العراق في السابق كانت تُقدَّر بأقلّ من مليار دولار شهريًا، أمّا الآن، وبكميات إنتاج أقلّ، فإن الإيرادات وصلت إلى 6 مليارات دولار".

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى