رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أدنوك تعين غولدمان ساكس لقيادة الطرح الأولي لوحدة الحفر

الشركة تخطط لجمع مليار دولار

تُعدُّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" من أوائل شركات النفط الكبرى التي وضعت خطة إستراتيجية لتنويع مصادر الدخل والتمويل، من خلال الاستفادة من أصولها بكل السُبل الممكنة.

وفي هذا الإطار، عيّنت الشركة الإماراتية غولدمان ساكس لقيادة مجموعة من المصارف في الطرح العامّ الأولي لوحدة الحفر التابعة لها، في أول صفقة كبيرة للمصرف العالمي في الإمارات منذ 2019.

واستُبعدت وحدة الأنشطة المصرفية الاستثمارية التابعة لغولدمان ساكس من أي أنشطة جديدة في أبوظبي قبل نحو عامين، بعد أن رفعت شركة تابعة لصندوق الاستثمار الحكومي "مبادلة" دعوى قضائية على الوحدة لتعويض خسائر تكبّدتها خلال صفقات مع صندوق "وان.إم.بي.دي" الماليزي، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الخميس.

منسق عالمي للطرح

قالت مصادر مطلعة إن غولدمان ساكس سيعمل على بيع حصة في أدنوك للحفر بصفته منسقًا عالميًا، لينضم إلى مجموعة كبيرة من المستشارين المشاركين في الصفقة.

وكانت أدنوك -التي تورد ما يقرب من 3% من الطلب على النفط العالمي- قد دعت عددًا من المصارف الدولية والمحلية إلى المشاركة في عملية طرح أسهم شركة أدنوك للحفر، المقرر لها في الربع الثالث من العام الجاري، وتخطّط إلى جمع ما لا يقلّ عن مليار دولار من بيع الأسهم.

وتُعدّ أنشطة الحفر حيوية لعمليات المنبع لشركة أدنوك، التي تمتلك أسطولًا كبيرًا من المنصات يضم 75 حفّارة برية و20 حفّارة بحرية، و11 حفارًا لمياه الآبار، تسهم في بلوغ أهداف الإنتاج.

أدنوك - سلطان الجابر - الإمارات
وزير الصناعة الإماراتي رئيس شركة أدنوك، سلطان الجابر

خطة أدنوك لتنويع مصادر الدخل

يُعدّ الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك، سلطان الجابر، المهندس الرئيس لإستراتيجية التحوّل التي بدأتها الشركة منذ أكثر من 4 سنوات، من خلال تسييل الأصول وجمع الأموال من مجموعات الأسهم الخاصة الدولية.

وتخطّط أدنوك -أيضًا- لطرح أسهم شركة فيرتي-غلوب، المشروع المشترك للأسمدة مع أو.سي.آي للكيماويات المدرجة في هولندا، خلال العام الجاري.

وجمعت شركة أدنوك نحو 6 مليارات درهم أو ما يعادل 1.64 مليار دولار، بإصدار سندات قابلة للاستبدال وأسهم إضافية للمستثمرين في وحدتها أدنوك للتوزيع المدرجة في البورصة.

غولدمان ساكس

على مدى السنوات القليلة الماضية، عزّز غولدمان ساكس وجوده في السعودية، إذ عُيّن منسقًا عالميًا للاكتتاب العام لشركة أرامكو السعودية، وهو رقم قياسي بلغ 29.4 مليار دولار في عام 2019.

وقالت شركة الاستثمارات البترولية الدولية بأبوظبي "إيبيك" التي تسيطر عليها "مبادلة" في أكتوبر/تشرين الماضي إنها أسقطت الدعوى المرفوعة ضد غولدمان بعد أن وافق البنك على دفع 2.9 مليار دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى