أخبار النفطأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

وزير النفط الهندي: أسعار الخام صعبة للغاية.. ونحاول التنسيق مع المنتجين

آية إبراهيم

توقّع وزير النفط الهندي دارمندرا برادان، عودة الطلب على الوقود إلى مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا بحلول نهاية العام الجاري.

يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات الحكومة الهندية تراجع مبيعات الوقود في السوق المحلية بنسبة 10% خلال أبريل/نيسان الماضي، مقارنةً بشهر مارس/آذار، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا، والإغلاقات الاحترازية.

ويتعافى ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم من براثن جائحة كورونا، بشكل تدريجي بعد زيادة الإصابات مؤخرًا، حسبما ذكر موقع إنرجي فويس.

وقال برادان، خلال مشاركته في قمة للطاقة عُقدت أمس الثلاثاء: "هناك علامات على تجدُّد الطلب بحلول نهاية العام، بسبب رفع الإغلاقات والانتعاش التدريجي في الاقتصاد".

واستطرد وزير النفط الهندي: "سنكون في وضع قوي للغاية لاستعادة سلوكنا الاستهلاكي الأصلي".

عواقب الجائحة

أثّرت أزمة جائحة كورونا، التي تفاقمت في الهند خلال شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار الماضيين، على البنية التحتية للرعاية الصحية، وتسبّبت في عمليات إغلاق محلية، ما أدّى إلى تراجع حاد بمبيعات الديزل والبنزين، التي تمثّل أكثر من نصف استهلاك النفط على مستوى البلاد بنحو 30% من إجمالي استهلاك ما قبل الجائحة في عام 2019.

وبدأت عدد الإصابات اليومية بالتراجع التدريجي بداية يونيو/حزيران الجاري، ما أسهم في انتعاش مبيعات الوقود، ليشكّل دعمًا في زيادة الطلب العالمي على الطاقة.

كما ارتفع سعر خام برنت بأكثر من 40% هذا العام، وتتوقّع بعض أكبر شركات النفط في العالم وكبار التجار سعرًا قدره 100 دولار للبرميل.

أسعار النفط

أسعار النفط

تواجه الهند -التي تستورد أكثر من 80% من نفطها- ضغوطًا في الأسعار قد تهدّد تعافي الطلب الناشئ.

وقال برادان: "أسعار اليوم صعبة للغاية، وجارٍ محاولات للتنسيق مع المنتجين، على آمل أن تكون الأسعار رصينة بعض الشيء".

تُجدر الإشارة إلى أن شركة أرامكو السعودية أعلنت خلال مايو/ أيار الماضي خفض أسعار النفط إلى آسيا خلال يونيو/حزيران الجاري، في ظل تراجع الطلب على الطاقة في الهند مع تزايد أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

كما قلّلت مصافي النفط الحكومية من استيراد الخام وعمليات المعالجة الشهر الجاري، إذ ازدادت مخزونات النفط في المصافي، نتيجة انخفاض الطلب، إذ تقلّصت عمليات التكرير بنسبة 85 و88% من قدرة المعالجة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى