رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

أوكيو العمانية تصدر أول شحنة غاز نفط مسال عبر ميناء صلالة

بحمولة 5 آلاف طن متري

بدأت سلطنة عمان، اليوم الأربعاء، تصدير غاز النفط المسال من مصنع أوكيو، عبر ميناء صلالة.

وأعلنت مجموعة أوكيو قيامها بتصدير أول شحنة من منتجات مصنع غاز النفط المسال بصلالة للأسواق العالمية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

وجرى تصدير الشحنة على متن سفينة الشحن "أم تي سيرمبلر" -التي دُشِّنَت تجاريًا في وقت سابق- محمّلة بمنتجَي البروبان بما يقرب من 5 آلاف طن متري، والبيوتان بالكمية نفسها، متجهة إلى الهند.

كانت عُمان قد أعلنت في مطلع شهر مايو/أيار الماضي، بدء التشغيل التجريبي لمصنع أوكيو لغاز النفط المسال بتكلفة استثمارية بلغت 826 مليون دولار أميركي.

ويعدّ المشروع الأول من نوعه لمعالجة الغاز في سلطنة عمان لاستخلاص غاز النفط المسال والمكثفات من شبكة أوكيو للغاز.

أوكيو
إحسان الجندل

مشروعات أوكيو

قال نائب رئيس العمليات بصلالة في قطاع المصافي والبتروكيماويات بمجموعة أوكيو إحسان الجندل: "فخورون بتحقيق الإنجاز الإستراتيجي في أحد أبرز مشروعات النمو في أوكيو، والذي من خلال منتجاته سيدشّن مرحلة جديدة في تعزيز اسم سلطنة عمان لتكون مصدّرة لمنتجات الطاقة في العالم".

سيُسهم المشروع في زيادة وتعزيز قدرة عُمان على تحقيق القيمة المضافة للغاز، من خلال إنتاج البروبان والبيوتان والمكثفات الأخرى للأسواق العالمية.

تبلغ طاقة المصنع من المعالجة نحو 8 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز الخفيف، وينتج نحو 304 كيلو طن سنويًا من منتجات غاز النفط المسال المكونة من 155 كيلو طن في العام من البروبان و111 كيلو طن من البيوتان و38 كليو طن من المكثفات.

وأضاف الجندل أن تصدير أول شحنة من المنتجات تضاف إلى سلسلة من النجاحات التي حققها المشروع، والتي تأتي متوافقة مع أفضل المعايير الفنية العالمية المطبّقة في مشروعات البتروكيماويات.

أوكيو العمانية
أولى شحنات النفط المسال من أوكيو - الصورة من وكالة الأنباء العمانية (30 يونيو 2021)

ميناء صلالة

من جهة أخرى، قال الرئيس التنفيذي لميناء صلالة مارك هارديمان: "نحن سعداء برؤية ثمرة أخرى من ثمار التعاون الوثيق بين ميناء صلالة ومجموعة أوكيو لإنجاز المهمة".

وأضاف: "نحن على ثقة أننا بتكاتفنا سنتمكّن من تقديم خدمات عالمية المستوى، والمحافظة على مكانة عمان لتكون واحدة من أهم الدول المصدّرة لمنتجات الطاقة في السوق العالمي.

تجدر الإشارة إلى أن المصنع يتكون من محطة للاستخلاص وصهاريج التخزين ومرافق الشحن ونظام خط أنابيب الربط من نقاط الربط الحالية إلى وحدة الاستخلاص ومرافق التخزين وفي النهاية إلى مرافق التصدير.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى