رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةعاجلكهرباء

سوريا تلجأ إلى الطاقة المتجددة لحل أزمة انقطاع الكهرباء

بحث مجلس الوزراء السوري في اجتماعه اليوم الثلاثاء، برئاسة حسين عرنوس، خطة وزارة الكهرباء حول نشر منظومة الطاقة المتجددة، وذلك في محاولة منها لحلّ أزمة الكهرباء التي تعاني منها البلاد.

وأكد المجلس في بيان صحفي قبل قليل، ضرورة توسيع مساهمة الطاقة المتجددة في حجم الإنتاج الكلي من الكهرباء ومواكبة التطور التقني في هذا المجال.

ودعا مجلس الوزراء إلى بناء منظومة طاقات متجددة على أسس من الكفاءة والفعالية الفنية والاقتصادية والبيئية.

وتشهد سوريا أزمة كهرباء حادّة، تدفع الحكومة إلى فصل التيار لساعات طويلة عن العديد من المدن، حيث لا تتعدّى طاقة الإنتاج نحو 2500 ميغاواط، في حين إن حاجة البلاد تبلغ نحو 7 آلاف ميغاواط.

الطاقة المتجددة
جانب من الاجتماع - الصورة من مجلس الوزراء السوري (29 يونيو 2021)

الطاقة المستدامة

أشار اجتماع الحكومة السورية إلى قانون الاستثمار الذي يتيح العديد من التسهيلات، فضلًا عن أهمية مشاركة القطاع الخاص باحتساب أن توفير حوامل الطاقة المستدامة من أهم شروط تحقيق واستقرار خطط التنمية وتوفير متطلبات الاستهلاك المنزلي والإنتاجي.

كان رئيس مجلس الوزراء قد طالب -في وقت سابق- وزارة الكهرباء بزيادة الكميات المولّدة ورفع كفاءة الطاقة والحدّ من الفاقد الكهربائي ومنع التعدّي على الشبكة.

مشروعات الطاقة المتجددة

من جانبه، أوضح وزير الكهرباء غسان الزامل، أن وزارته وضعت خطة لإضافة 2000 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

ولفت إلى أن العمل جارٍ لتنفيذ محطة توليد كهروضوئية بقدرة 33 ميغاواط في المدينة الصناعية في حلب، وهي قابلة للتوسع حتى 200 ميغاواط، والتعاقد على محطة بقدرة 31.9 ميغاواط في جندر بريف حمص، كما يُتفاوض مع إحدى الشركات لتوليد 300 ميغاواط من مصادر متجددة.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق