رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

روساتوم تعلن موعد إنتاج الهيدروجين من محطة "كولسكايا" النووية

نظرًا لوجود فائض في الطاقة الكهربائية من محطة "كولسكايا" النووية، وبتكلفة منخفضة، قررت شركة روساتوم الروسية بدء إنتاج الهيدروجين منها عام 2023.

وستنشئ روساتوم مجمّعًا تجريبيًا لإنتاج وتحويل الهيدروجين في محطة "كولسكايا" للطاقة النووية، بعد تجهيزه بأجهزة للتحليل الكهربائي بقدرة 1 ميغاواط.

ومن المخطط زيادة القدرة الإنتاجية للمحطة لاحقًا لتبلغ 10 ميغاواط، حسب بيان صحفي للشركة حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه، اليوم الإثنين.

توسعات محطة كولسكايا

ستعمل "روساتوم" في السنوات المقبلة على توسيع محطة "كولسكايا" (المكونة من 4 وحدات طاقة)، عن طريق بناء وحدتين جديدتين لتوليد الطاقة.

ومن المقرر أن تنطلق أعمال البناء عام 2028، على أن تدخل أول هاتين الوحدتين حيّز الخدمة في عام 2034.

وقال مدير محطة "كولسكايا"، فاسيلي أوميلتشوك: "تنتهي فترة تشغيل وحدات الطاقة العاملة حاليًا في محطة "كولسكايا" النووية في عامي 2033-2034، لذا نحتاج إلى استبدال القدرات الإنتاجية التي ستخرج عن الخدمة في المدة المقبلة".

ومن المقرر تجهيز كل وحدة من وحدتي الطاقة الجديدتين في محطة "كولسكايا" بمفاعل من طراز "في في إي آر" بقدرة 600 ميغاواط، يتيح تصميمه تنظيم وضبط طيف النيوترونات في قلب المفاعل (ما يسمّى التنظيم الطيفي)، كذلك يتميز تصميم هذا المفاعل بمستوى معزز من الأمان النووي.

إستراتيجية روساتوم

تسعى روساتوم من خلال إستراتيجيتها إلى تطوير مصادر طاقة منخفضة الكربون، بما فيها طاقة الرياح.

وروساتوم هي شركة رائدة في مجال توليد الكهرباء، إذ تنتج أكثر من 20% من إجمالي الطاقة المولدة في روسيا، كما إنها تحتلّ المرتبة الأولى عالميًا من حيث عدد المشروعات الأجنبية التي تنفّذها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى