أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

خفض محتمل من أدنوك لإمدادات النفط إلى آسيا في سبتمبر

بنسبة 15% رغم توقعات بزيادة الإنتاج في اجتماع أوبك+ المقبل

تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" خفض إمدادات النفط لمشترين آسيويين بعقود محددة المدة 15% في سبتمبر/أيلول المقبل، وفق منصة أرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

يأتي ذلك في الوقت الذي من المتوقع أن تدرس فيه أوبك+ المزيد من تقليص تخفيض حصص الإنتاج، في الاجتماع المقبل المقرر في الأول من يوليو/تموز.

شحنات سبتمبر

نقلت منصة أرغوس ميديا عن عدّة مصافي تكرير في منطقة آسيا، قولهم، إن أدنوك ستطبّق التخفيض في شحنات تحميل سبتمبر/أيلول المقبل، الخاصة بخام مربان الخفيف.

بدأ تداول العقود الآجلة لخام مربان في 29 مارس/آذار الماضي، وهي العقود الرئيسة لبورصة "أبوظبي إنتركونتننتال" للعقود الآجلة الجديدة للنفط، والتي تطرح خامًا قياسيًا منافسًا محتملًا لتداول الخام في الشرق الأوسط.

وأضافت المنصة نقلا عن المصادر، أن أدنوك ستُجري أيضًا تخفيضات بنحو 15% على باقي الخامات (خام أمّ اللولو الحامض الخفيف وخليط داس وخام زاكوم العلوي متوسط ​​الكبريت).

ومقدار الخفض يزيد كثيرًا عن خفض 5% في حجم المخصصات للمشترين بعقود محددة المدة للشحنات تحميل أغسطس/آب المقبل.

أسباب التخفيض

لم يتّضح سبب قيام أدنوك بتعميق التخفيضات لصادراتها من النفط الخام لشهر سبتمبر -وفق أرغوس ميديا- حيث يأتي القرار قبل الاجتماع المقبل لأوبك+ المقرر عقده الخميس المقبل.

وقال مندوبون من دول أوبك+ في تصريحات سابقة، إن تراجع المخزونات وارتفاع أسعار النفط، قد يدفع أوبك+ للنظر في زيادة الإنتاج بنحو 500 ألف برميل يوميًا.

ووفق أحدث تقارير أدنوك الشهرية، فقد توقّعت الشركة كمية مربان التي ستكون متاحة للتصدير لمدة 12 شهرًا، ورفعت تقديرات توافر الصادرات من سبتمبر/أيلول إلى يونيو/حزيران 2022 إلى نحو 1.13 مليون برميل يوميًا كل شهر.

لكن أدنوك أبقت على توقعاتها على المدى القريب لـ(يوليو/تموز - أغسطس/آب) دون تغيير عن تقرير الشهر الماضي، عند نحو 1.07 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز، و1.105 مليون برميل يوميًا في أغسطس/آب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى