طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

السندات الخضراء.. تفاصيل أول إصدار للقطاع الخاص في مصر

البنك التجاري الدولي يحصل على موافقة الجهة الرقابية

حياة حسين

تعلن مؤسسة التمويل الدولية، بعد غد الأربعاء، عن شراء حصة في إصدار مصرف "البنك التجاري الدولي" المصري من السندات الخضراء، الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار بأجل 5 سنوات.

وقال مصدر مسؤول قريب الصلة من المسألة لمنصة "الطاقة"، إن إصدار المصرف للسندات الخضراء، يُعد الأول بين مؤسسات القطاع الخاص، بعد طرح الدولة سندات خضراء سيادية.

65 مليون دولار

لم يذكر المصدر -الذي فضل عدم نشر اسمه- قيمة الحصة التي ستشتريها مؤسسة التمويل الدولية من إصدار السندات الخضراء، لكن صحف محلية أشارت في وقت سابق إلى أن المؤسسة كانت تدرس شراء 65 مليون دولار من الإصدار.

ومؤسسة التمويل الدولية هي الذراع الاستثماري للبنك الدولي، ولها مساهمات استثمارية في مشروعات عديدة في مصر، مثل مشروع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان.

وتقدم المؤسسة ما يصل إلى 1.5 مليون دولار من التمويل المُيسر، لتحفيز إنشاء المباني الخضراء في مصر.

وقال المصدر، إن إصدار البنك التجاري الدولي من السندات الخضراء حصل على موافقة هيئة الرقابة المالية، وهي الجهة التنظيمية المنوطة بالتنظيم والرقابة على الأنشطة المالية غير المصرفية.

مؤشر الاستدامة

يعد البنك التجاري الدولي من بين أول 130 مصرفًا على مستوى العالم، وقّع على مبادرة التمويل الخاص ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة لمبادئ الخدمات المصرفية والمسؤولية الاجتماعية، التى ضمّت أكثر من 200 مؤسسة مالية منذ إطلاقها فى عام 1992.

كما يمثل واحدًا من أهم أسهم مؤشر الاستدامة في البورصة المصرية.

وكانت القاهرة قد نجحت في الربع الأخير من العام الماضي، في إصدار أول طرح للسندات الخضراء السيادية الحكومية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة 750 مليون دولار لأجَل 5 سنوات بسعر عائد 5.25%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى