رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

توغو تنشئ محطات طاقة شمسية بقدرة 80 ميغاواط

ضمن خطواتها للتوسع في الطاقة النظيفة

محمد فرج

تأمل الدول الأفريقية في الاستفادة من المصادر المتجددة في إنتاج الكهرباء؛ لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة، وتوفير التغذية الكهربائية لجميع المناطق والمدن.

وتعتزم حكومة توغو تسريع بناء محطتي سوكودي وكارا للطاقة الكهروضوئية، والتي تتراوح قدراتها الإنتاجية بين 60 إلى 80 ميغاواط، يجري بناؤها في إطار برنامج "سكالبينغ سولار" التابع لمؤسسة التمويل الدولية.

وأعلنت الحكومة الموافقة على قرار لبناء محطتي سوكودي وكارا للطاقة الشمسية، وبحسب السلطات، سيسمح المرسوم ببدء الإجراءات التنفيذية واستلام الموقع، وبدء الأعمال الإنشائية، حسب ما ذكره موقع أفريقا 21.

وتبلغ قدرات المحطتين بين 60 و80 ميغاواط، وكانت هذه المشروعات قد طُرحت في مناقصة سابقة من قبل الوكالة التوغولية لكهربة الريف والطاقة المتجددة في يناير/كانون الثاني من عام 2020.

زيادة قدرات الطاقة المتجددة

يُجرى بناء محطتي الطاقة الشمسية في إطار برنامج "سكالبينغ سولار" التابع لمؤسسة التمويل الدولية، ذراع تمويل القطاع الخاص لمجموعة البنك الدولي.

وانضمت توغو إلى برنامج سكالبينغ سولار في يوليو/تموز من عام 2019؛ بهدف إنتاج 90 ميغاواط من خلال منتجي الطاقة المستقلين.

وستتيح محطتا سوكودي وكارا للطاقة الشمسية تقليل اعتماد توغو على الطاقة على العالم الخارجي، وتحقيق تغطية شاملة بحلول عام 2030، مع زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني إلى 50%.

وفي الوقت الحالي، يبدو أن توغو تسير على المسار الصحيح، مع تطوير مشروعات الطاقة النظيفة الأخرى، ولا سيما محطة الطاقة الشمسية بيتلا التي بنتها شركة إماراتية بقدرة 50 ميغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى