رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

ناميبيا تطرح مناقصة لبناء محطة طاقة شمسية

بقيمة 29 مليون دولار لتوليد 25 ميغاواط

آية إبراهيم

تسعى دول قارة أفريقيا لتعزيز خطواتها نحو مشروعات الطاقة المتجددة، في محاولة لحل أزمة الكهرباء، إذ تمتلك القارة السمراء موارد طبيعية لا بد من تطويعها للحصول على الكهرباء النظيفة.

وتمضي بلدية ويندهوك في ناميبيا (جنوب غرب قارة أفريقيا) قدمًا في خططها لبناء محطة للطاقة الشمسية في العاصمة الناميبية، إذ تستهدف الحصول على 70% من إجمالي إنتاجها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول 2030.

وتعتزم ويندهوك الاعتماد على منتج طاقة مستقل، لتركيب محطة للطاقة الشمسية، في شراكة بين القطاعيْن العام والخاص، حسبما ذكر موقع أفريكا 21.

وجاء القرار في أعقاب اجتماع مجلس المدينة الأخير، إذ طرحت المدينة مناقصة لتنفيذ مشروع الطاقة النظيفة.

تفاصيل المناقصة

يمتلك منتجو الطاقة المستقلون المهتمون بالدعوة فرصة حتى 19 أغسطس/آب المقبل، لتقديم مقترحاتهم، على أن تموّل الشركة المُختارة محطة الطاقة الشمسية وتبنيها وتشغّلها لمدة 25 عامًا.

ومن المقرر أن تبلغ قدرة محطة الطاقة الشمسية في ويندهوك 25 ميغاواط، وتقدّر البلدية أن المشروع سيتطلّب استثمارًا بقيمة 420 مليون دولار ناميبي (29 مليون دولار أميركي) لتنفيذه.

وتوفّر شبكة نام باور أغلب إمدادات الكهرباء المستهلكة في ويندهوك، كما تستمد الشركة المملوكة للدولة الكهرباء من محطات توليد الطاقة المستقلة، التي تدير العديد من مزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في البلاد.

معايير اتفاقية شراء الكهرباء

تتماشى اتفاقية شراء الكهرباء -المقرر توقيعها للمشروع- مع أحكام قاعدة المشتري الفردي المعدلة (MSB) الصادرة عام 2019، والتي تسمح لكبار مستهلكي الكهرباء بتزويد 30% من احتياجاتهم مباشرة من منتجين مستقلين أو توليدها من خلال مشروعات خاصة بهم.

وهذا هو الحال بالنسبة إلى "سيجين كو"، وهي شركة تابعة لمجموعة كونسيليداتد إنفراستراكتشر غروب، التي بنت محطات إجوفا 2 للطاقة الشمسية بقدرة 10 ميغاواط، في روش بينا، مقاطعة كاراس، جنوب ناميبيا.

كما تعّد أولد ميتوال إنفستمنت غروب في ناميبيا المساهم الأكبر في محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، التي تغذّي 5 ميغاواط في شبكة نام باور.

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى