رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

تاتنفت الروسية وتركيا توقعان مذكرة تفاهم في قطاع البتروكيماويات

بعد أيام من عرض سوكار معاونة أنقرة في استخراج الغاز

دينا قدري

وقّعت شركة تاتنفت الروسية ووزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية مذكرة تفاهم بشأن التعاون في قطاع البتروكيماويات، وفقًا لما أعلنته شركة النفط الروسية في بيان صحفي.

وقّع المذكرة كل من نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي جتين علي دونمز، والرئيس التنفيذي لشركة تاتنفت نيل ماقانوف، وفقًا لما نقلته وكالة إنترفاكس.

تطوير التعاون

جاء في البيان الصحفي أن "المذكرة المُوقّعة تسمح بتطوير التعاون في صناعة البتروكيماويات في تركيا، وتنص -من بين بنود مهمة أخرى- على تدابير لدعم الدولة مشروعات الحكومة التركية في حال تنفيذها المشترك".

وأضاف أن الشركة الروسية ستحدّد مع شركاء أتراك مشروعات واعدة للتنفيذ في تركيا على أساس المذكرة.

الاكتشافات التركية

تأتي مذكرة التفاهم بعد أيام قليلة من عرض شركة النفط والغاز الأذربيجانية "سوكار" التعاون مع تركيا في استخراج الغاز الطبيعي وإنتاجه المكتشف مؤخرًا في البحر الأسود.

وأعلنت تركيا -مؤخرًا- اكتشافًا جديدًا للغاز الطبيعي في حقل أماسرا بالبحر الأسود، ما رفع إجمالي احتياطيات الغاز التركية المكتشفة إلى نحو 540 مليار متر مكعب، إلى جانب 3 اكتشافات نفطية (إنتاج الخام من آبار مغلقة)، ما رفع متوسط إنتاج النفط إلى 61 ألف برميل يوميًا.

وتخطّط أنقلرة لزيادة إنتاجها النفطي إلى 100 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2023، بالإضافة إلى إنتاج ما بين 15 و20 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي من الحقول المكتشفة في البحر الأسود.

العودة إلى ليبيا

من جهة أخرى، أعربت شركة تاتنفت، منتصف الشهر الجاري، عن رغبتها في عودة أعمالها التشغيلية إلى السوق الليبية، خلال لقاء وفد الشركة مع رئيس مؤسسة النفط الليبية.

وتُعدّ تاتنفت أولى الشركات الروسية التي دخلت قطاع النفط الليبي، وفازت باتفاقية إنتاج مشتركة لمدة 30 عامًا مع الحكومة الليبية، من بين 48 شركة عالمية عام 2005.

وأوقفت الشركة أعمالها في ليبيا عام 2013 بسبب الأوضاع الأمنية، ثم أعلنت عودتها إلى العمل في 2018.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى