طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةعاجل

مصدر الإماراتية تتولى تنفيذ أكبر محطة طاقة شمسية في العراق

بقدرة 2000 ميغاوط

في إطار مساعيه إلى التحول إلى الطاقة النظيفية لحل أزمة الكهرباء، وقع العراق اليوم الخميس، اتفاقية مع شركة مصدر الإماراتية، لتنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة 2000 ميغاواط.

وأكد رئيس المجلس الوزاري للطاقة وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، مُضي حكومة بلاده في خطط زيادة وتعزيز الإنتاج الوطني من الطاقة النظيفة.

جاء ذلك خلال حضوره مراسم التوقيع -بين وزارة الكهرباء وشركة مصدر الإماراتية- على عقد توليد 2000 ميغاواط، من خلال إقامة مشروعات استثمار للطاقة الشمسية في وسط وجنوب العراق.

إحلال الطاقة النظيفة

أكد رئيس المجلس الوزاري للطاقة- في بيان صحفي حصلت الطاقة على نسخة منه- أن العراق ينفذ خطة إحلال الطاقة النظيفة بدلًا من الطاقة المنتجة بالوقود الأحفوري وبنسبة 20 - 25% من الطاقة المنتجة، والتي تعادل من 10 إلى 12 غيغاواط.

وأضاف أن التوقيع مع "مصدر" التي تعد من الشركات الدولية الرصينة المتخصصة، خطوة مهمة لتطوير قطاع استثمار الطاقة النظيفة واستغلال الطاقة الشمسية في العراق.

وطرح العراق -مؤخرًا- حزمة مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في 5 محافظات، بقدرات إجمالية تصل إلى 755 ميغاواط.

ويسعى العراق إلى إنتاج نحو 10 آلاف ميغاواط من الطاقة المتجددة بحلول 2025، ضمن محاولاته لحلّ أزمة الكهرباء، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وخفض الانبعاثات.

الوقود منخفض الكربون - وزير الطاقة الإماراتي
وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي

مصدر الإماراتية

من جانبه أشاد وزير الطاقة والبنى التحتية في الإمارات سهيل المزروعي، بالعلاقات المتميزة بين البلدين، مؤكدًا دعم حكومته لمشروعات التعاون الثنائي في قطاع توليد الكهرباء النظيفة.

وقال إن شركة مصدر ستقوم بتسخير إمكاناتها الفنية والهندسية كافة، في تنفيذ المشروعات.

فيما أكدت رئيس هيئة الوطنية للاستثمار العراقية سهى النجار، أهمية العقد الاستثماري لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة مع شركة مصدر الإماراتية، الذي يحقق أهداف الحكومة في الحصول على طاقة نظيفة بكلفة أقل، فضلاً عن اعتماد معايير البيئة النظيفة والصحة والسلامة.

وكشفت عن خطط الحكومة لتوقيع مزيد من العقود "التي تُسهم في تعزيز الطاقة التوليدية، وبما يغطي الحاجة المحلية".

يأتي توقيع العقود مع مصدر الإماراتية بعد نحو شهرين من زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى الإمارات، والتي فتحت أبوابا جديدة للاستثمار، حيث تعهدت أبوظبي بتقديم 3 مليارات دولار لبغداد كاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، حسبما نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى