رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

وزير الطاقة الهندي: حققنا تقدمًا كبيرًا في توفير الكهرباء للقرى المحرومة

آية إبراهيم

قال وزير الطاقة الهندي، ألوك كومار، إن بلاده حقّقت تقدمًا كبيرًا في تحوّل الطاقة، إذ تمكّنت من بناء شبكة نقل قوية للغاية، تعمل بمثابة العمود الفقري لإمدادات الطاقة الموثوقة لديها، وخلقت فرصًا هائلة لتطوير السوق.

وأضاف -في كلمته بمؤتمر الطاقة في الهند، الذي يستمر ليومين- أن نيودلهي سجّلت تقدمًا كبيرًا في تطوير المجالات الرئيسة لقطاع الطاقة، بما في ذلك توفير إمدادات الكهرباء والنقل وجذب مشاركة القطاع الخاص، إلى جانب التوسّع في مشروعات الطاقة المتجددة، حسب ما نشره موقع إنرجي وورلد المحلي.

ويُعدّ المؤتمر مبادرة افتراضية ضخمة لشركة إي تي إنرجي وورلد، بوصفه أكبر حدث في البلاد حول قيادة قطاع الطاقة، ومن ضمن المتحدثين الرئيسين الآخرين في المؤتمر، وزير البيئة براكاش جافاديكار، ووزير الفحم برالهاد جوشي.

تحوّل الطاقة

حدّدت الهند هدفًا لقدرات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة إلى 175 غيغاواط بحلول عام 2022، و450 غيغاواط بحلول عام 2030.

وقال كومار: "حقّقت الهند تقدمًا كبيرًا مُعترَفًا به دوليًا، من ناحية وصول إمدادات الكهرباء إلى القرى والأسر، مع التغلّب على تأثيرات مدة ضعف الإمدادات عن تغطية الطلب".

وتابع: "إن الإنجاز البارز الآخر هو نجاحنا في تحوّل الطاقة، من ناحية تقدّمنا ​​في الوفاء بالتزاماتنا بشأن حصة الطاقة المتجددة، والسير نحو اقتصاد أخضر مستدام".

وقال وزير الطاقة الهندي إن بلاده استطاعت تحقيق عنصر مهم لتطوير قطاع الطاقة، هو زيادة مشاركة القطاع الخاص في قطاعات التوليد والنقل والتوزيع، مضيفًا أن مشاركة القطاع الخاص في النقل أدّت إلى خفض التعرفة بنحو 30%.

وحقّقت الدولة -أيضًا- تقدمًا سريعًا في تطوير سوق الطاقة وتحسين كفاءة محطات الكهرباء، التي تعمل بالفحم من خلال تركيب وحدات فائقة الأهمية، مع استخدام أفضل لمناجم الفحم.

الطاقة المتجدّدة في الهند

وضعت نيودلهي خطة لتحقيق هدف توليد 175 غيغاواط من مشروعات الطاقة المتجددة -باستثناء الكهرومائية- بحلول عام 2022.

جدير بالذكر أن الهند سجّلت طفرة كبيرة في توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بلغت نحو92.97 غيغاواط، حتى شهر فبراير/شباط الماضي.

كما تخطّط لتوليد 50.15 غيغاواط إضافية، إذ هناك عدد من المشروعات الخضراء، تحت الإنشاء في مراحل مختلفة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى