أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

السيطرة على تسرب غاز في إحدى آبار النفط الليبية

علي الفارسي

تمكّنت شركة نفوسة للعمليات النفطية في ليبيا، اليوم الأحد، من السيطرة على تسرب غاز في إحدى الآبار التي تعمل على تطويرها في حقل شمال الحمادة، الواقع في حوض غدامس.

وقال مصدر هندسي -في تصريح خاص إلى "الطاقة"-: "اكتشفنا تسرب غاز في إحدى الآبار، وتبيّن وجود غاز كبريتيد الهيدروجين، واتّخذنا الإجراءات اللازمة دون أي مخاطر أو خسائر".

بينما أوضحت مصادر فنية أن الشركة تعمل جاهدة على تطوير عدد من الآبار التي تصل قدراتها الإنتاجية إلى 50 ألف برميل يوميًا.

معلومات عن شركة نفوسة

أُنشئت شركة نفوسة للعمليات النفطية بإجمالي استثمار رأسمالي يبلغ 900 مليون دولار أميركي، إذ تتخصّص في أنشطة الإنتاج والاستكشاف في القطعة 47 في حوض غدامس، بالشراكة بين مؤسسة النفط الوطنية وشركة ميدكو إنرجي الإندونيسية.

وتمتلك مؤسسة النفط 50% من أسهم "نفوسة"، والمؤسسة الليبية للاستثمار 25% (بعد استحواذها على حصة شركة فرنكس الكندية)، وميدكو إنرجي 25%.

وتعمل "نفوسة" على مشروع تطوير لتحويل نحو 300 مليون برميل نفط مكافئ من الاحتياطيات المؤكدة، وقد حفرت 20 بئرًا استكشافية مع وجود 18 بئرًا من الآبار الاستكشافية المنتجة للنفط والغاز.

وحقّقت الشركة معدل نجاح في الاستكشاف بلغ 90%، ويُقدّر الاحتياطي بنحو 282 مليون برميل نفط وموارد أخرى قابلة للاستخراج.

وتعرّضت الشركة لعدد من المصاعب الناجمة عن ضعف تمويل مؤسسة النفط، ورفض المصرف المركزي تسييل الموارد اللازمة، إذ دعا رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، المهندس مصطفى صنع الله، إلى ضرورة تأمين مقومات الشركة وتحسين أدائها لتحقيق مستهدفات القطاع.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى