التقاريرأخبار الكهرباءتقارير الكهرباءرئيسيةسلايدر الرئيسيةكهرباء

تسارع نضوب بحيرة أورفيل ينذر بأزمة كهرباء في كاليفورنيا

مع توقعات بإغلاق المحطة الكهرومائية

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • من المرجح إغلاق محطة "إدوارد هيات" الكهرومائية لأول مرة منذ تدشينها عام 1967
  • سيؤدي إغلاق المحطة إلى زيادة في إجهاد الشبكة الكهربائية
  • الاستخدام الفوري لمولدات الكهرباء الاحتياطية للتخفيف من الضغط على الشبكة
  • ناشد مسؤولو شبكة الكهرباء في كاليفورنيا السكان تقليل الاستهلاك

مع اشتداد حرارة الصيف وموجات الجفاف الناجمة عن التغيّر المناخي، في غرب الولايات المتحدة، يزداد تقلُّص خزانات المياه في ولاية كاليفورنيا، إذ يتوقّع مسؤولو الولاية تدنّي كمية المياه إلى مستويات قياسية أواخر صيف هذا العام.

ويلاحظ المحلّلون انخفاض منسوب مياه بحيرة "أورفيل"، التي تُسهم في الحفاظ على أسماك السلمون المهدّدة بالانقراض، وريّ نحو ربع المحاصيل الزراعية في ولاية كاليفورنيا.

وأبلغ المتحدث باسم لجنة الكهرباء في الولاية، قناة "سي إن إن" الأميركية، يوم الخميس، أن خزان مياه بحيرة أورفيل، ثاني أكبر خزان مائي في كاليفورنيا، وتقع في شمالها، ينضب بسرعة، ومن المرجح إغلاق محطة "إدوارد هيات" الكهرومائية لأول مرة منذ تدشينها عام 1967.

وتضخّ منشآت تحت الأرض المياه من أجل توليد الكهرباء، التي يمكنها -عند تشغيلها بكامل طاقتها- تغذية نحو 800 ألف منزل، وسيؤدّي إغلاق المحطة إلى زيادة في إجهاد الشبكة الكهربائية.

وفي حال انخفاض منسوب مياه خزان البحيرة الحالي من نحو 213 مترًا فوق مستوى سطح البحر إلى 195 مترًا، بحسب المعدل المتوقّع حاليًا، سيتعذّر توفير المياه الكافية لتشغيل محطة "إدوارد هيات" الكهرومائية، في غضون شهرين إلى 3 أشهر.

طوارئ في كاليفورنيا

قالت مسؤولة الإعلام في دائرة الموارد المائية في ولاية كاليفورنيا، ليزا ويتْمور، إن انخفاض مستويات مياه البحيرة في وقت لاحق من هذا الصيف سيؤدّي إلى توقف دائرة موارد المياه عن توليد الكهرباء، نتيجة نقص المياه الكافية لتشغيل توربينات المحطة الكهرومائية.

وتزامن تصريح ليزا ويتْمور مع إعلان حاكم ولاية كاليفورنيا، غافين نيوسوم، حالة طوارئ لمواجهة موجة الحرارة على مستوى الولاية، يوم الخميس، حسبما ذكرت قناة "سي إن إن".

ووفقًا لمكتب غافين، وقّع الحاكم أمرًا طارئًا لإطلاق طاقة إضافية لتوليد الكهرباء والاستخدام الفوري للمولدات الاحتياطية للتخفيف من الضغط على الشبكة في الولاية.

أسعار كهرباء - أزمة الكهرباء - الكهرباء في ليبيا
شبكات كهرباء - أرشيفية

ترشيد استهلاك الكهرباء

قالت ليزا ويتْمور إن نقص إمدادات المياه في بحيرة أوروفيل تسبّب في تخفيض إنتاج المحطة إلى 20% من طاقتها الإجمالية، ولذلك اعتمد المسؤولون على منشآت أخرى لتفادي انقطاع التيار الكهربائي عن المنازل والشركات.

وأضافت ويتمور أن محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية تقع أسفل محطة "هيات" في كاليفورنيا ستعمل -أيضًا- بمستويات منخفضة هذا الصيف على الرغم من زيادة الطلب على الكهرباء خلال ذروة الاستهلاك المعتادة في فصل الصيف.

وناشد مسؤولو شبكة الكهرباء في كاليفورنيا السكان تقليل استهلاك الكهرباء حتى يوم الجمعة، خصوصًا خلال المساء عندما يكون الاستخدام في ذروته.

وفي وقت سابق، قال مسؤولو الولاية إن إعادة استخدام الكهرباء خلال وقت الذروة، سيساعد في تجنب انقطاع التيار وإتلاف الخطوط.

محطة "هيات" للكهرباء

تشير لجنة الكهرباء في ولاية كاليفورنيا إلى أن محطة "هيات" للكهرباء تُعدّ رابع أكبر منتج للطاقة الكهرومائية على مستوى الولاية، وقد أنتجت محطات الطاقة الكهرومائية نحو 13% من كهرباء الولاية، بدءًا من عام 2018.

وأوصى مسؤولو ولاية كاليفورنيا بالحد من استخدام المياه من خلال تقليل مدة الاستحمام، وإصلاح التسرّبات في المنزل، وزراعة الأشجار التي تتحمّل الجفاف، وتقليل سقي الحدائق في المنزل.

وفي المقابل أدّت مستويات المياه المنخفضة القياسية إلى خفض قدرة توليد الكهرباء بنحو 25%، في سد هوفر، الذي يشكّل بحيرة ميد، أكبر خزان في الولايات المتحدة وينتج ما يكفي من الكهرباء لنحو 8 ملايين مواطن أميركي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق