رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةعاجلمنوعاتنفط

تحرك جديد من مؤسسة النفط الليبية تجاه شركة "يارا" النرويجية

تغيير اسم الشركة إلى "الليبية للأسمدة"

علي الفارسي

اعتمد مجلس إدارة مؤسسة النفط الوطنية تغيير اسم شركة الأسمدة النرويجية الليبية "ليفكو" إلى الشركة الليبية للأسمدة.

وكانت مؤسسة النفط الليبية قد استحوذت في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي على حصة شركة يارا النرويجية، في "ليفكو"، البالغة 50%.

وبموجب الصفقة أُعيدت ملكية مصانع اليوريا والأمونيا بالكامل إلى الدولة الليبية بنسبة 75% لمؤسسة النفط، و25% للمؤسسة الليبية للاستثمار.

الشركة الليبية للأسمدة

تكمن أهمية الشركة الليبية للأسمدة في أنها تحتوي على مصانع اليوريا والأمونيا التي تزوّد السوق المحلية بهذه المنتجات، ويبلغ إنتاج الشركة 900 ألف طن من اليوريا و700 ألف طن من الأمونيا سنويًا.

وقال مصدر هندسي يعمل في مصنع اليوريا -في تصريحات خاصة إلى منصة "الطاقة"- إن عودة الشركة للمؤسسة الوطنية للنفط تُعدّ نقطة إيجابية، خصوصًا أن مؤسسة النفط تطمح إلى إعادة تطوير المصانع وصيانتها ووضعها مرة أخرى على الإنتاج.

وأضاف أن الشركة تملك مصنعين لليوريا واثنين للأمونيا، وحاليًا يعمل مصنع واحد للأمونيا فقط، ومثله لليوريا، إذ يعتمدان على الغاز بوصفه مادة أولية للتصنيع، الذي يجري الحصول عليه من شركة سرت لتصنيع النفط والغاز.

الشركة الليبية للأسمدة
شركة الأسمدة النرويجية الليبية "ليفكو"

التصدير إلى أوروبا

أشار المصدر الهندسي إلى أن الشركة شحنت مؤخرًا 15 ألف طن متري من الأمونيا إلى إسبانيا، إذ تُعدّ منتجات مصانع الشركة عالية الجودة، وتُصدّر إلى السوقين الأوروبية والعربية.

وما زالت أعمال الصيانة في المصانع مستمرة، وفق التمويل المتاح من مؤسسة النفط، التي تعاني هي الأخرى أزمة مالية، تعوق زيادة الإنتاج في شركات قطاع النفط كافّة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى