طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجل

8 منها في دولة واحدة.. قائمة أكبر 10 محطات طاقة شمسية في أفريقيا (صور)

محمد فرج

اقرأ في هذا المقال

  • الدول الأفريقية اتجهت للاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لتأمين التغذية الكهربائية
  • جنوب أفريقيا لها النصيب الأكبر في مشروعات الطاقة الشمسية
  • مصر والمغرب ضمن الدول العربية الأكثر تقدماً في مشروعات الطاقة الشمسية

حقّقت أفريقيا طفرة هائلة في القدرات المنتجة من الطاقة الكهروضوئية، ومن المتوقّع أن تزيد مساهمة الطاقة المتجددة من إجمالي الكهرباء المنتجة خلال الأعوام المقبلة.

واتّجهت دول القارة السمراء إلى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لتأمين التغذية الكهربائية وتنويع مصادر الطاقة من ناحية أخرى، لا سيما أن هناك العديد من الدول تفتقر إلى الكهرباء، بسبب عدم وجود شبكات أو إمدادات للتيار.

وفيما يلي 10 تجارب في القارة هي الأفضل والأكبر (من واقع الأرقام) في مشروعات الطاقة الشمسية، حسبما ذكر موقع إنرجي كابيتال باور.

الطاقة المتجددة
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في بنبان - أرشيفية

مجمع الطاقة الشمسية في بنبان

يُعدُّ مجمع محطات الطاقة الشمسية في بنبان بمحافظة أسوان في مصر، من المشروعات الضخمة والواعدة للطاقة المتجددة في القارة السمراء، وهو الأكبر في أفريقيا والشرق الأوسط.

وتبلغ طاقة المجمع 1.6 غيغاواط، بتكلفة تصل إلى ملياري دولار، ويضمّ 32 محطة للطاقة الشمسية تُسهم في تنفيذها شركات عربية وأجنبية.

وحسب وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، فإن مجمع محطات الطاقة الشمسية في بنبان سيحدّ من مليوني طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وتعوّل مصر على مشروع محطة بنبان في توفير الكهرباء النظيفة لمئات الآلاف من الأسر، إلى جانب تحقيق هدف الدولة في توليد 20% من الكهرباء المستخدمة من مصادر متجددة بحلول العام المقبل.

أفريقيا
محطة نور ورزازات للطاقة الشمسية في المغرب - أرشيفية

محطة نور للطاقة الشمسية في المغرب

تبلغ قدرة المشروع 580 ميغاواط، ويقع على بُعد 10 كيلومترات من مدينة ورزازات، وهو أكبر مصنع للخلايا الشمسية المركزة في أفريقيا.

ونُفّذت المرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية، البالغ تكلفتها 2.5 مليار دولار أميركي، لبناء محطة نور 160 ميغاواط من الطاقة الشمسية المركزة "نور1".

ونُفّذت المرحلة الثانية "نور2" بقدرة 200 ميغاواط، ثم تلتها محطة "نور3" بقدرة 150 ميغاواط، ونُفّذت محطة "نور4" بقدرة 70 ميغاواط خلال المرحلة الثالثة.

ومن المتوقع أن تحدّ محطات الطاقة الشمسية قرابة 800 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

أفريقيا
محطة سولار كابيتال دي آر - أرشيفية

سولار كابيتال دي آر في جنوب أفريقيا

في جنوب أفريقيا، توجد محطة سولار كابيتال دي آر، بقدرات تبلغ 175 ميغاواط.

وتقع المحطة على بُعد 6 كيلومترات خارج مدينة دي آر في مقاطعة نورث كيب، وتنتج كهرباء من خلال 176 ألف لوح شمسي، وهو ما يكفي لتوفير التيار لقرابة 19 ألف منزل في جنوب أفريقيا.

أفريقيا
محطة كاثو الشمسية في جنوب أفريقيا

محطة كاثو الشمسية

كاثو سولار بارك هي محطة طاقة حرارية ومركزات شمسية، بقدرة 100 ميغاواط، تقع بالقرب من كاثو بمقاطعة كيب الشمالية في جنوب أفريقيا.

المحطة مجهزة بنظام يسمح بتخزين الطاقة الحرارية لمدة 4.5 ساعة في الوقت الحالي.

ويوفّر المشروع الكهرباء لأكثر من 179 ألف منزل في جنوب أفريقيا، ويحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 6 ملايين طن على مدار 20 عامًا.

أفريقيا
محطة إيلانغا للطاقة الشمسية المركزة

إيلانغا للطاقة الشمسية المركزة

تمتلك جنوب أفريقيا -أيضًا- مشروعًا مميزًا، هو محطة إيلانغا للطاقة الشمسية، البالغة قدرتها 100 ميغاواط.

وتقع المحطة على بُعد 20 كيلومترًا شرق إبينغتون في مقاطعة نورث كيب.

ويوفّر المشروع الكهرباء الحرارية المولّدة من الطاقة الشمسية، ويمد أكثر من 80 ألف منزل في جنوب أفريقيا، ويحد من الانبعاثات بمقدار 90 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا على مدار 20 عامًا.

أفريقيا
كاكسو سولار وان - أرشيفية

كاكسو سولار وان

محطة كاكسو سولار وان هي أول محطة طاقة حرارية شمسية تعمل تجاريًا في جنوب أفريقيا، وتقع بالقرب من بوفادير في مقاطعة الكاب الشمالية.

وشُغّلت محطة الطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاواط عام 2015، وهي قادرة على توفير طاقة موثوقة ونظيفة لما يقرب من 80 ألف أسرة.

محطات الطاقة الشمسية في أفريقيا
شينا سولار وان - أرشيفية

شينا سولار وان

محطة شينا سولار وان للطاقة الشمسية الحرارية بقدرة 100 ميغاواط، تقع بالقرب من بوفادير بمقاطعة كيب الشمالية في جنوب أفريقيا، أُنشئ المشروع عام 2014 وبدأت أعمال التنفيذ سنة 2016.

وتنتج المحطة 380 غيغاواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، بوصفها جزءًا من اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 20 عامًا مع شركة المرافق المملوكة للدولة.

وتوفّر المحطة الكهرباء اللازمة لقرابة 95 ألف منزل في جنوب أفريقيا، وتحدّ من انبعاثات 348 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

محطات الطاقة الشمسية في أفريقيا
مشروع جاسبر للطاقة الشمسية

مشروع جاسبر للطاقة الشمسية

تبلغ قدرة محطة الطاقة الكهروضوئية المنشأة في مشروع جاسبر 96 ميغاواط، وتقع بالقرب من كيمبرلي في مقاطعة كيب الشمالية بجنوب أفريقيا، وتبلغ تكلفة المشروع 260 مليون دولار أميركي.

وعندما شُغّل المشروع في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2014، أصبح المصنع أكبر منشأة للطاقة الشمسية في أفريقيا حينها.

وتولّد المحطة 180 غيغاواط/ساعة من الطاقة النظيفة والمتجددة، وتوفّر الكهرباء لأكثر من 80 ألف منزل في جنوب أفريقيا، وتحد من انبعاثات 145 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

محطات الطاقة الشمسية في أفريقيا
مشروع ليسيدي للطاقة الكهروضوئية - أرشيفية

مشروع ليسيدي للطاقة الكهروضوئية

يقع مشروع ليسيدي للطاقة الشمسية بقدرة 75 ميغاواط في مقاطعة كيب الشمالية في جنوب أفريقيا، بالقرب من مدينة كيمبرلي.

وينتج المشروع 150 ألف ميغاواط/ساعة، ويوفّر الكهرباء لقرابة 65 ألف أسرة.

محطة بوكبورت للطاقة الشمسية

تنتج محطة بوكبورت للطاقة الكهروضوئية قدرات تبلغ 57 ميغاواط، وتقع بالقرب من بتروسفيل في مقاطعة كيب الشمالية في جنوب أفريقيا.

ونفذت هذا المشروع الضخم شركة أكوا باور السعودية، التي أعلنت العام الماضي أن المحطة نجحت في تحقيق 13 يومًا (312 ساعة) من العمليات المستمرة يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أي ما يعادل ضعف الرقم القياسي الذي حقّقه المشروع سابقًا خلال مارس/آذار 2016.

محطات الطاقة الشمسية في أفريقيا
محطة بوكبورت للطاقة الشمسية - أرشيفية

وتنتج المحطة 135 غيغاواط/ساعة من الكهرباء النظيفة سنويًا، وتوفّر الكهرباء إلى 33 ألف أسرة، وتحدّ من انبعاثات 115 ألف طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري سنويًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق