أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

ميتسوبيشي تستثمر في مزرعة رياح برية

بجنوب شرق آسيا

آية إبراهيم

تتخذ شركة ميتسوبيشي اليابانية للصناعات الثقيلة خطوات واسعة نحو توفير الكهرباء النظيفة من مشروعات الطاقة المتجددة؛ امتثالًا لقواعد عالمية لمجابهة تغيّر المناخ.

ووقعت ميتسوبيشي كوربوريشن اتفاقية للاستثمار في شركة إيمبكات إنرجي آسيا، وهي الشركة المُطورة لمشروع مزرعة رياح برية بقدرة 600 ميغاواط في لاوس، جنوب شرق القارة.

ويأتي استثمار ميتسوبيشي مع مجموعة شركات إيمبكات إلكترونز سيام في تايلاند، من خلال شركة قابضة وسيطة، حسبما ذكر موقع ري نيوز بيز المعني بشؤون الطاقة.

ويجري تنفيذ المبادرة من خلال شركة دايموند جينيراتينج آسيا، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة ميتسوبيشي في هونغ كونغ.

اتفاقية بيع الكهرباء

من المقرر بناء مزرعة الرياح البرية بين مقاطعتي سيكونغ وأتابو في جنوب لاوس، لتكون الأولى في لاوس والأكبر في جنوب شرق آسيا.

ويُخطَط لبيع الكهرباء من مزرعة الرياح إلى شركة كهرباء فيتنام -المملوكة للدولة-، من خلال تركيب خط نقل كهرباء مخصص لفيتنام.

ويجري تطوير مزرعة الرياح البرية كجزء من مذكرة تفاهم بشأن إمدادات الكهرباء الموقعة بين حكومتي فيتنام ولاوس، في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

توفير الكهرباء في فيتنام

تضمن الاتفاقية توفير مصدر للكهرباء في فيتنام خلال موسم الجفاف، الوقت الذي يصبح فيه إنتاج أحد مصادر الطاقة الرئيسة وهو توليد الطاقة الكهرومائية في فيتنام محدودًا، فضلًا عن الحاجة إلى مزيد من إمدادات الكهرباء لدعم اقتصادها المتنامي.

ومن المتوقع أن تعمل مزرعة الرياح البرية بمعدل مرتفع خلال موسم الجفاف؛ ما يسهم في استقرار نظام الكهرباء في فيتنام مع جعل مزيج الطاقة في البلاد أكثر خضرة.

حال نجاح المشروع في عملية نقل الكهرباء لفيتنام، ستكون بمثابة أول تبادل للكهرباء المُولدّة من طاقة الرياح، في جنوب شرق آسيا، مايدعم مُخطط حكومة لاوس.

خطوات ميتسوبيشي الخضراء

قالت ميتسوبيشي إنها حريصة على الانضمام لمسيرة الحياد الكربوني، من خلال السعي لتحقيق إمدادات مستقرة من الكهرباء في فيتنام، ومعالجة التحديات البيئية لمجتمع أخضر مستدام.

جدير بالذكر أن شركة ميتسوبيشي اليابانية للصناعات الثقيلة دخلت في شراكة مع فيستاس الدنماركية خلال فبراير/شباط الماضي، لتعزيز الخطوات المشتركة في قطاع الطاقات المتجددة، وتسويق توربينات الرياح البرّية والبحرية في اليابان.

كما استحوذت ميتسوبيشي مع تشوبو للطاقة الكهربائية، على شركة الطاقة الهولندية إنكو بقيمة إجمالية قدرها 4.1 مليار يورو (4.4 مليار دولار أميركي)، في أبريل/نيسان العام الماضي.

وأعلنت ميتسوبيشي عام 2018، تصنيعها أكبر توربين للرياح البحرية في العالم بقدرة 10 آلاف كيلوواط، والذي تخطط لبيعه لشركات الطاقة في أوروبا، ضمن محاولات عالمية لتجنب الوقود الأحفوري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق