أخبار النفطرئيسيةنفط

انتعاش مؤقت لمبيعات الوقود في الهند

بالتزامن مع تخفيف قيود كورونا

محمد فرج

تعد الهند من أكثر الدول تضررًا من تفشي وباء كورونا، لا سيما الموجة الثانية التي لا زالت مستمرة حاليًا، دفعت البلاد لفرض الإغلاق الكامل أكثر من مرة، الأمر الذي تسبب في تراجع مبيعات الوقود وإنتاج النفط في جميع الولايات.

وشهد الأسبوعان الماضيان زيادة كبيرة في أسعار الوقود، بالتزامن مع عودة الفتح التدريجي في البلاد للأنشطة والشركات والمصانع كافة، رغم استمرار كورونا.

وأظهرت بيانات، أن مبيعات الوقود المحلية لمصافي التكرير الحكومية في الهند تعافت في النصف الأول من الشهر الجاري، حيث بدأ ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم في تخفيف قيود الإغلاق، رغم أنها لا تزال أقل من مستويات العام الماضي، حسبما ذكر موقع إيكونوميك تايمز المحلي.

وتوفر الهند نحو 85% من احتياجاتها من النفط عن طريق الاستيراد من عدد من الدول، أبرزها السعودية ودول منطقة الشرق الأوسط.

وانخفض الطلب على الوقود في الهند في مايو/أيار إلى أدنى مستوى له منذ أغسطس/آب الماضي مع موجة ثانية من تفشي وباء كورونا أدت إلى توقف التنقل وتعطل النشاط الاقتصادي في الدولة الآسيوية.

تراجع مبيعات البنزين والديزل

أظهرت البيانات أن مبيعات البنزين تراجعت بنسبة 3.5%، والديزل انخفض بنسبة 7.5% في النصف الأول من يونيو/حزيران، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وتمتلك الشركات الحكومية "إنديان أويل" و"هندوستان" و"بهارات بتروليوم" قرابة 90% من منافذ بيع الوقود بالتجزئة في الهند.

وتعافى الطلب الهندي على الوقود في مارس/آذار إلى المستويات التي شهدها قبل الموجة الأولى من وباء كورونا في أوائل العام الماضي، لكنه انخفض منذ أبريل/نيسان بسبب القيود وسط ارتفاع مذهل في الإصابات.

وبدأت العديد من الولايات الهندية حاليًا في تخفيف القيود المفروضة بسبب تفشي وباء كورونا، حيث انخفض عدد الإصابات الجديدة إلى أدنى مستوى في أكثر من شهرين.

استثمارات الاستكشاف والإنتاج

تسعى وزارة النفط الهندية لاسترجاع مشروعات البحث والتنقيب مرة أخرى بعد توقف بعضها بسبب تفشي وباء كورونا.

وأعلنت الوزارة طرح الجولة الثالثة من عطاءات الحقول الصغيرة المكتشفة، لجذب المزيد من الاستثمارات إلى قطاع الاستكشاف والإنتاج في الهند.

وتعد الخطوة ضمن الإجراءات التي تتبعها الهند لتعزيز الإنتاج المحلي من النفط والغاز، بعد نجاح الجولتين الأولى والثانية من العطاءات.

ومن المقرر أن يكون هناك 32 منطقة تعاقد -تضم 75 اكتشافًا- معروضة، بحسب ما ذكرته وزارة النفط في تصريحات سابقة.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق