طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

سكك حديد الهند تطرح مناقصة لتنفيذ محطات طاقة شمسية

في 18 منطقة بقدرات تصل إلى 740 ميغاواط

حياة حسين

طرحت شركة السكك الحديدية الهندية مناقصة لتنفيذ عدة محطات طاقة شمسية، تتوزع على 18 منطقة، في مساحات من الأراضي الفضاء التابعة لها، حسبما ذكر موقع مجلة "بي في ماغازين".

ومن المقرر تلقّي عروض المطورين حتى 26 أغسطس/آب المقبل، وستصل طاقة توليد الكهرباء من المشروعات المطروحة إلى 740 ميغاواط.

مناطق المحطات الشمسية

المناطق -التي ستستقبل مشروعات الطاقة الشمسية- هي: ولاية غوجارات بطاقة 317 ميغاواط، و109 ميغاواط في بيهار، و38 ميغاواط في غرب بينغال، و19 ميغاواط في ماهاراشترا.

كما تصل طاقة توليد مشروعات تستضيفها راجاستان إلى 84 ميغاواط، و83 ميغاواط في برادش، و71 ميغاواط في تشاتّيسغاره، و15 ميغاواط في أوتار برادش، و4 ميغاواط في بنجاب.

ومن المتوقع أن تصل قدرات توليد الكهرباء من محطات الطاقة الشمسية في الهند إلى 347.5 غيغاواط بحلول عام 2030، وفقًا لخطة 2030 التي تعتمد على توليد ثلثي الكهرباء الإضافية من الشمس.

ومن المقرر أن توقّع شركة السكك الحديدية -المملوكة للدولة- اتفاق شراء للكهرباء، التي سيولّدها كل مطور فائز، مدته 25 عامًا.

كما يلتزم الفائزون من المطورين بإقامة مشروعات الطاقة الشمسية بتأمين توصيل الكهرباء المُولدة إلى الشبكة.

صناعة محلية

اشترطت شركة السكك الحديدية استخدام المطورين الفائزين لخلايا شمسية ونماذج محلية التصنيع، وأن يتضمن العرض التخلّص الآمن من المخلفات الإلكترونية للمشروعات، وفق قواعد أصدرتها الحكومة عام 2011.

وكان تحليل أوّلي أجراه مجلس الطاقة والبيئة والمياه الهندي "سي إي إي دبليو" توقّع أن تكون الطاقة الشمسية الحالية البالغة 40 غيغاواط قد أنتجت ما يقارب 1359 طنًا من النفايات نهاية العام المالي 2020-2021 في مارس/آذار، حسبما نشرته صحيفة "إنديا تايمز" الهندية قبل يومين.

وترى محللة الأبحاث لدى المجلس، الدكتورة أكانكشاتياجي، أن القدرة الإنتاجية ستتوقف بالكامل في عام 2046، وستبلغ النفايات التراكمية الناتجة عن مشروعات الطاقة الشمسية نحو 2.6 مليون طن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى