طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

الطاقة المتجددة تسيطر على مناقشات منتدى رؤساء الاستثمار الأفارقة

مصر تخطط لرفعها إلى 61%.. والخرطوم تعلن استيراد 300 ميغاواط من القاهرة

حياة حسين

استحوذ الاستثمار في الطاقة المتجددة والكهرباء في أفريقيا على جانب كبير من فعاليات جلسة تعزيز مشاركة القطاع الخاص في منتدى هيئات رؤساء الاستثمار الأفريقية، المنعقد في مدينة شرم الشيخ في مصر.

وقال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، إن وزارته لديها خطة لم تُعتمد بعد من الحكومة، لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 61% بحلول 2040.

الطاقة المتجددة في مصر

تخطّط مصر لتنويع مصادر الطاقة، وأن تكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة، إذ خصّصت نحو 7 آلاف و650 كيلومترًا مربعًا، لتنفيذ مشروعاتها المتجددة التي تصل إلى نحو 90 غيغاواط من طاقتي الرياح والشمس.

ووفقًا لإستراتيجية الحكومة المصرية فإنه من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد على 42% بحلول عام 2035، إذ تسير بخطوات ثابتة نحو تحقيق هدفها، فبعد أن كان مخططًا وصول مشاركة الطاقات المتجددة من الحمل الأقصى إلى 20% بنهاية عام 2022، فمن المتوقع أن ينجح قطاع الكهرباء المصري في الوصول إلى النسبة بنهاية العام الجاري، إذ تصل القدرات إلى نحو 6 آلاف و378 ميغاواط.

الطاقة المتجددة
وزير الاستثمار والتعاون الدولي السوداني الهادي محمد إبراهيم

الربط المصري السوداني

من جهة أخرى، قال وزير الاستثمار والتعاون الدولي السوداني، الهادي محمد إبراهيم، إن مصر بصدد زيادة صادرات الكهرباء إلى السودان من 70 ميغاواط إلى 300.

وقال وزير الاستثمار السوداني -في تصريحات على هامش مشاركته في منتدى رؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية المنعقد في مدينة شرم الشيخ- إن "بلاده تحتاج إلى 1500 ميغاواط لتوفير احتياجاتها من الكهرباء"، موضحًا أن "مصر تمد السودان بما يقرب من 70 ميغاواط فقط، وجرى بحث زيادة الكمية إلى 600 ميغاواط مستقبلًا، لدعم المشروعات التي تحتاج إلى توافر الكهرباء".

جانب من فعاليات الجلسة
جانب من فعاليات الجلسة

تحرير أسعار الوقود

توقّع الوزير السوداني أن ينعكس تحرير سعر الطاقة إيجابًا على مناخ الاستثمار في بلاده، من خلال القضاء على السوق السوداء للوقود، متوقعًا أن تشهد الأسعار انخفاضًا خلال المدة المقبلة بعد القضاء على السوق الموازية وزيادة المعروض.

كما قال رئيس هيئة الاستثمار السنغالي، عبدالله فال -خلال كلمته في جلسة المستثمرين الأفارقة للاستثمار في الطاقة المتجددة والتعدين في بلاده- إن "90% من الزراعة في بلاده تعتمد على الأمطار، وإن بلاده تتمتع بوجود مصادر للطاقة المتجددة متعددة غير مستغلة، ما يضمن استقرار الإنتاج".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى