رئيسيةالتقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تفاؤل روسي بأرباح التنقيب عن النفط.. وبي بي تتحدث عن انتعاش الطلب العالمي

دينا قدري

صرّح الرئيس التنفيذي للشركة الجيولوجية الروسية، روسغو سيرغي غوركوف، بأن التنقيب عن النفط في بلاده لا يزال مربحًا، بسعر لا يقلّ عن 65-70 دولارًا للبرميل.

وأكد -في مقابلة مع وكالة تاس على هامش منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي- أن الاستثمارات غير الكافية في التنقيب يمكن أن تؤثّر في احتياطيات النفط مستقبلًا.

وقال: "بالتأكيد، لا يمكن إيلاء أيّ اهتمام للاستكشاف لبضع سنوات فقط، ولكن يمكن أن تضيع الآفاق بالنظر إلى أن الدورة تصل إلى 7-10 سنوات في أعمالنا".

تعافي التنقيب

أشار غوركوف إلى أن التنقيب عن النفط يتعافى تدريجيًا الآن بعد أزمة عام 2020 (في إشارة إلى انتشار جائحة كورونا).

وقال: "إذا تحدثنا عن المعادن الصلبة، على العكس من ذلك، كانت هناك طفرة جيولوجية لأن ارتفاع أسعار الذهب والبلاتين والمعادن غير الحديدية في العام الماضي عزّز بالتأكيد مزيدًا من نمو الاستثمار".

وتابع: "بالتأكيد، هذه السوق أصغر من سوق الهيدروكربونات، لكنه مهم إلى حدٍ ما".

النفط - شركة بي بي
الرئيس التنفيذي لشركة بي بي البريطانية برنارد لوني

انتعاش الطلب

في إطار التوقعات المتفائلة لسوق النفط الخام، ترى شركة الطاقة العملاقة بي بي انتعاشًا قويًا في الطلب العالمي، وتتوقع أن يستمر لبعض الوقت، مع إبقاء إنتاج الصخر الزيتي في الولايات المتحدة تحت السيطرة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية، برنارد لوني: "هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن الطلب سيكون قويًا، ويبدو أن النفط الصخري سيظل منضبطًا.. أعتقد أن الوضع الذي نشهده في الوقت الحالي يمكن أن يستمر على هذا النحو لفترة من الوقت".

وتابع -في تصريحات إلى بلومبرغ نيوز في سان بطرسبرغ-: "أنا أؤمن باللقاحات، واللقاحات تعمل بشكل جيد.. نحتاج فقط إلى نقلها إلى المزيد من الأماكن".

نمو وتفاؤل

تأتي تصريحات لوني في إطار سلسلة من التعليقات للمديرين التنفيذيين الآخرين في الصناعة، التي يدفعها الانتعاش القوي من جائحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة والصين وأوروبا، وفقًا لما نقلته منصة ريغزون المعنية بشؤون النفط والغاز.

شعار شركة روسنفت الروسية
شعار شركة روسنفت الروسية

فقد صرّح الرئيس التنفيذي لشركة روسفنت الروسية، إيغور سيتشن، الأسبوع الماضي، بأن النمو في الطلب على الطاقة سيستمر، وأن أيّ موجات جديدة لفيروس كورونا قد تُبطئ هذا النمو، ولكنها لن توقفه.

كما شدّد رئيس قسم آسيا في مجموعة فيتول التجارية، مايك مولر، يوم الأحد، على أن النمو الاقتصادي الصيني يجب أن يساعد في تعزيز الطلب، ما يؤدي إلى انخفاض مخزونات الخام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى