أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

الكويت تسجل أعلى حمل كهربائي.. والوزارة تخطط لزيادة الإنتاج

وتحذير من "ضغط كبير وإرهاق للمنظومة"

تشهد الكويت -عادةً- زيادة في الطلب على استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف، وقد سجلت يوم أمس الأحد رقمًا قياسيًا في استهلاك الكهرباء، ما دفع وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة إلى دعوة المواطنين والمقيمين لترشيد استهلاك الكهرباء.

وتجاوز مؤشر الأحمال الكهربائية في الكويت أمس بحسب وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة 15 ألف ميغاواط.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن الكويت سجلت ارتفاعًا قياسيًا في الأحمال الكهربائية، ما يشكّل ضغطًا كبيرًا وإرهاقًا للمنظومة الكهربائية في البلاد، داعيةً المواطنين والمقيمين إلى الاطّلاع على إجراءات الترشيد على موقعها الإلكتروني وحساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي.

أسباب الزيادة

يعود الارتفاع القياسي في استهلاك الكهرباء الى ارتفاع درجات الحرارة التي قاربت الـ50 درجة مئوية، ممّا زاد الطلب على الكهرباء نتيجة زيادة الاعتماد على أجهزة التكييف التي تستهلك أكثر من 70% من الطاقة المنتجة.

تخطط الحكومة الكويتية للحدّ من الاعتماد على النفط ومشتقاته في توليد الطاقة الكهربائية، وذلك لتتمكن من زيادة نسبة النفط الذي تصدّره، لذلك وسّعت الحكومة برنامجها للطاقة المتجددة، وتأمل أن تشكّل 15% من إنتاجها للكهرباء في حلول عام 2030.

الكويت - الكهرباء -
وكيل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في الكويت جاسم النوري

قال وكيل وزارة الكهرباء والماء بالتكليف جاسم النوري، إن التحدي الأكبر الذي تواجهه الوزارة هو المدة المستغرقة لإعادة التيار عند حدوث أيّ أعطال طارئة على الشبكة.

الطاقة المتجددة

قال النوري، إن هناك مشروعات طموحة للطاقة المتجددة بين الوزارة وهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العامّ والخاص، سوف تزيد من إنتاج الطاقة الكهربائية بما يقارب 3500 ميغاواط.

ودعا إلى الترشيد، لافتًا الى أن الوزارة تتعامل مع عملاء واعين بأهمية الكهرباء وكيفية الاستهلاك المدروس لها، مناشدًا إياهم الاستمرار بالترشيد طوال العام، وليس في فصل الصيف فقط، لأنهم شركاء بالمسؤولية.

وقال، إن الوزارة تقوم بالكثير من ‏الاستعدادات لفصل الصيف عن طريق دراسات للحمل الأقصى المتوقع، وستتمّ أعمال الصيانة لمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه والشبكة بجميع أنواعها قبل بداية فصل الصيف.

تدشين محطة الصبية

دشّنت الكويت في أبريل/نيسان 2021 مشروعًا جديدًا لزيادة القدرات الكهربائية للبلاد، لمواجهة الطلب على الكهرباء خلال فصل الصيف.

الكويت
وزير الكهرباء الكويتي مشعان العتيبي - المصدر وكالة كونا

وقال وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة مشعان العتيبي، إن مشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدات توربينية غازيّة تعمل بنظام الدورة المركبة لزيادة الطاقة الكهربائية في محطة الصبية سيضيف 932 ميغاواط للشبكة الكهربائية.

إلغاء مشروع للطاقة الشمسية

في يوليو/تموز من العام الماضي، أعلن مجلس الوزراء الكويتي إلغاء مشروع إنشاء محطة الدبدبة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، التي كان إنتاجها سيوفر 15% من احتياجات القطاع النفطي من الطاقة الكهربائية، بسبب المستجدات التي فرضتها جائحة كورونا.

وكان من المفترض أن يبدأ تشغيل المشروع، الذي تنفّذه شركة البترول الوطنية الكويتية، في فبراير/ شباط 2021، لكن طرحه تأخّر كثيرًا بسبب الإجراءات البيروقراطية.

وقال بيان مجلس الوزراء، إن هذه الخطوة من شأنها أن تسهم في قيام مؤسسة البترول الكويتية بالتركيز على أولوياتها للمرحلة المقبلة، والمحافظة على مكانتها في الأسواق النفطية العالمية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى