أخبار النفطالتقاريرتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعاتنفط

الهند تزيد الرهان على الإيثانول في حربها ضد التغير المناخي

مشروع تجريبي لتشغيل المركبات بالكامل به

كشف رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، عن خارطة طريق أعدّتها وزارة النفط بالاشتراك مع مركز بحثي حكومي لتطوير اقتصاد الإيثانول في البلاد.

تخطط الهند لمزج الإيثانول بالبنزين بنسبة 20%، لتوفير نحو 5 مليارات دولار في فاتورة استيراد النفط، وفقًا لخارطة الطريق الهندية لقطاع الطاقة، وبلغ صافي فاتورة واردات النفط الهندية 551 مليار دولار في 2020-2021.

والإيثانول يُصنع من قصب السكر، ويُستخدم وقودًا بديلًا عن البنزين أو يُمزج معه.

وتُعدّ البرازيل في مقدمة البلدان التي تستخدم الإيثانول وقودًا للسيارات، حيث بدأت في استخدامه بدلًا من البنزين منذ عام 1975.

الإيثانول والحياد الكربوني

اتخذت الهند خطوات ملموسة بشأن تقليص الانبعاثات والحدّ من غازات الاحتباس الحراري، وحددت خطة متوسطة وطويلة المدى لتحقيق الحياد الكربوني.

وتحتاج الدولة استثمارات تصل إلى 400 مليار دولار للتوسع في الطاقة النظيفة، وتوفير أكثر من 100 غيغاواط من الطاقة وخفض 1.1 مليار طن من غازات الاحتباس الحراري حتى عام 2030.

قبل 7 سنوات، لم يكن هناك أيّ نقاش حول الإيثانول، لكن الآن، يرتبط بأهداف وخطط الدول لتحقيق الحياد الكربوني.

ورفعت الهند رهانها على الإيثانول في حربها ضد التغيّر المناخي، من خلال تقديم موعد مزج الإيثانول بالبنزين حتى عام 2025 بدلًا من 2030، وإطلاق مشروع تجريبي في 3 مضخات بنزين لتشغيل المركبات بالكامل به.

زادت الحكومة الهندية من نسبة مزج الإيثانول ضمن نسبة البنزين من 1.4% في عام 2014، إلى 5% في عام 2020، و10% بحلول عام 2022، إلى 25% بحلول عام 2025.

الهند - الإيثانول - مودي
رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي

تحدّيات

مع ذلك، فإن تحقيق 25% من مزج الإيثانول بحلول عام 2025 قد يمثّل تحديًا، لأنه سيتطلب 10 مليارات لتر من الإيثانول سنويًا مقابل الإنتاج الحالي البالغ 3 مليارات لتر فقط.

وقال مودي بمناسبة يوم البيئة العالمي: "تتجه البلاد بسرعة نحو الطاقة النظيفة، وسنرى فائدة كبيرة من هذا (المزج السريع للإيثانول)، لا سيما في قطاع الزراعة"، حسبما ذكر موقع إنرجي وورلد، الهندي.

غير أنه رغم كل ذلك، فإن هناك مساوئ في استخدام الإيثانول مقارنةً بالبنزين، يتمثّل أبرزها في أن كمية الطاقة الموجودة فيه أقلّ من كمية الطاقة الموجودة في البنزين بنحو الثلث، لذلك لايمكن مقارنة لتر من البنزين بلتر من الإيثانول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى