رئيسيةأخبار الغازغاز

إير ليكيد توقع عقدًا طويل الأجل لتزويد سيفيسترال الروسية بالأكسجين

بقيمة 73.06 مليون دولار

دينا قدري

وقّعت شركتا إير ليكيد الفرنسية المتخصصة في الغاز الصناعي، وسيفيسترال الروسية الرائدة في مجال الصلب، عقدًا جديدًا طويل الأجل، لتزويد أحد مواقع سيفيسترال بالأكسجين.

وبموجب هذا العقد ستستثمر إير ليكيد نحو 60 مليون يورو (73.06 مليون دولار أميركي) في بناء وحدة فصل الهواء في موقع تشيريبوفيتس، في روسيا، إذ تمتلك المجموعة الفرنسية بالفعل 3 وحدات أخرى لفصل الهواء.

وفي إطار الاتفاقية، التزمت الشركتان -أيضًا- بمواصلة خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن إنتاج الأكسجين، بما يتماشى مع التزامات شركة إير ليكيد المناخية.

وحدة فصل الهواء

ستُصمّم إير ليكيد وتبني وحدة فصل الهواء الجديدة على أحدث طراز في هذا الموقع -الذي يُعدّ أحد أكثر مواقع صناعة الصلب تنافسية في جميع أنحاء العالم- وستنتج الوحدة الجديدة 1000 طن من الأكسجين يوميًا، وفقًا لما نقله الموقع الرسمي للشركة الفرنسية.

وتتميّز وحدة فصل الهواء الجديدة بكفاءة الطاقة المحسنة، وسترفع إجمالي الطاقة الإنتاجية في الموقع -أحد أكبر مواقع إنتاج الأكسجين في أوروبا القارية- إلى أكثر من 8 آلاف طن من الأكسجين يوميًا.

وأوضحت الشركة الفرنسية أن هذه الوحدة يجب أن تكون جاهزة للعمل قبل نهاية عام 2023، وستمتلكها وتديرها شركة إير ليكيد سيفيسترال، المشروع المشترك الذي أسسته إير ليكيد (75%) وسيفيسترال (25%) في عام 2005.

الحياد الكربوني

أكد نائب المدير العام لشركة إير ليكيد، المشرف على أنشطة صناعات أوروبا، فرانسوا جاكو، أن هذا العقد الجديد "سيعزّز الشراكة طويلة الأمد التي نطوّرها بانتظام منذ عام 2005 مع سيفيسترال".

وتابع: "من خلال خبرتنا وحلولنا المبتكرة، سنواصل العمل مع سيفيسترال لتقليل الأثر البيئي لهذا الموقع الصناعي الرئيس في تشيريبوفيتس".

وشدّد على التزام شركته بمعالجة الحاجة الملحة لتغيّر المناخ، والعمل من أجل مستقبل مستدام، في إطار هدفها للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

الأهداف البيئية والمناخية

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لسيفيسترال مانجمنت، ألكسندر شيفيليف، أن المجموعة الروسية "تولي اهتمامًا كبيرًا للحد من تأثيرها البيئي.. ونحن ملتزمون بتحقيق إزالة الكربون تدريجيًا من عمليات الإنتاج لدينا".

وتابع: "لقد وضعنا لأنفسنا هدفًا على المدى القريب لتقليل كثافة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 3% بحلول عام 2023، مقارنةً بمستويات عام 2020، ونعتزم وضع أهداف جديدة وطموحة".

واختتم قائلًا: "إنني على ثقة بأن اتفاقيتنا مع شركة إير ليكيد -الشريك الطويل الأمد لشركة سيفيسترال والرائدة في التنمية المستدامة- ستسهم بشكل كبير في تنفيذ إستراتيجيتنا البيئية والمناخية".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى