أخبار النفطرئيسيةنفط

نيجيريا تستثمر 35 مليار دولار في أكبر مشروع لتكرير النفط في العالم

محمد فرج

اتفقت شركة "إكس سي إم جي" الصينية -المتخصصة في صناعة معدات البناء والتعدين- مع شركة دانغوتي إندستريز ليمتد النيجيرية -أكبر الشركات في غرب أفريقيا- على إنشاء أكبر مشروع لتكرير النفط في العالم بمنطقة لاغوس في نيجيريا.

ونشرت شركة "إكس سي إم جي" فريقًا مكونًا من 81 مهندسًا وفنيًا للعمل في بناء مصفاة دانغوتي، وسيقدّم الفريق خدمة شاملة على مدار الساعة لتسهيل العمل لأكثر من 2500 وحدة من معدات آلات البناء.

مصفاة دانغوتي

تُنشأ مصفاة دانغوتي باستثمارات تبلغ 35.38 مليار دولار، ومن المتوقع الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من المشروع في العام المقبل، حسبما ذكر موقع إي إس آي أفريقيا.

وبمجرد تشغيل المصفاة بالكامل، ستنتج البنزين والمنتجات البتروكيماوية الأخرى مثل البولي إيثيلين والبولي بروبيلين.

وتُعدّ المصفاة ضرورية لدولة نيجيريا التي تعتمد بشكل كبير على واردات الوقود لتلبية احتياجاتها، وتعلّق الحكومة آمالها في إنهاء واردات البنزين إلى حدّ كبير على استكمال مصفاة دانغوتي.

توقّف إنتاج المصافي

قال نائب رئيس شركة إكس سي إم جي كونستراكشن ماشينيري، جيانسن ليو: "نيجيريا -أكبر دولة منتجة للنفط في أفريقيا- لديها حاليًا 4 مصافٍ نفطية عاملة، وبسبب تقادم المعدات وسوء الصيانة فإن المصانع في حالة توقّف جزئي بإنتاج مجمع يقلّ عن 445 ألف برميل يوميًا".

وأدار فريق شركة إكس سي إم جي كونستراكشن ماشينري العديد من التحديات، بما في ذلك ظروف الطريق الذي يتطلب التسوية مع مداخل الطرق وتمهيدها، بالإضافة إلى حفر الممرات المائية للصرف.

جدير بالذكر أن نيجيريا تستورد كميات تتراوح بين مليون و1.25 مليون طن متري شهريًا من البنزين، بسبب قدرة التكرير المحلية غير الكافية، إذ يصل إجمالي طاقة التكرير 445 ألف برميل يوميًا من النفط الخام.

وطوال المدة الماضية تعاني مصافي التكرير الإهمال، ما أجبر أكبر منتج للخام في أفريقيا على الاعتماد بشكل كبير على الواردات لتلبية احتياجاتها المحلية من الوقود.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى