رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

1.9 مليار دولار عائدات صندوق النفط الأذربيجاني في 5 أشهر

أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء، حصول صندوق النفط الحكومي الأذربيجاني على نحو مليار و912 مليون دولار أميركي خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري، جراء عائدات النفط والغاز في عدد من المشروعات.

وذكر بيان صادر عن قسم العلاقات العامة أن الصندوق حصل على مليار و850 مليون دولار أميركي في إطار تنفيذ مشروع تطوير حقول النفط والغاز "أذري– جيراق- جونشلي" في القطاع الأذربيجاني من بحر الخزر خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مايو/أيار من العام الجاري.

عائدات صندوق النفط الأذربيجاني

أوضحت البيانات أن عائدات الصندوق من مشروع "أذري– جيراق- جونشلي" بلغت خلال العام الماضي نحو 3 مليارات و522.7 مليون دولار، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية.

من جهة أخرى، حصل الصندوق على 62 مليونًا و176 ألف دولار من إيرادات بيع الغاز الطبيعي والمكثفات من حقل "شاه دنيز"، خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري.

يُذكر أن عائدات صندوق النفط من مشروع "شاه دنيز" عام 2020 بلغت نحو 293.9 مليون دولار أميركي.

ويعدّ صندوق النفط الحكومي الأذربيجاني هو صندوق الثروة السيادية، إذ تُجَمَّع فيه الأرباح المتعلقة بالطاقة وإدارتها بكفاءة للأجيال القادمة.

كانت شركة النفط الوطنية الأذربيجانية "سوكار" قد ذكرت قبل أيام أن صندوق النفط حوّل نحو 312.7 مليون دولار أميركي إلى الموازنة العامة للبلاد، خلال شهر مايو/أيار الماضي، موضحةً أن إجمالي ما نقله الصندوق إلى الموازنة خلال العام الماضي بلغ نحو 509.9 مليون دولار.

استثمارات صندوق النفط

كان تقرير صندوق النفط الأذربيجاني عن الربع الأول من العام الجاري قد أظهر أن 59.47%من استثماراته تركّزت في الدول المتقدمة، في حين كانت 21.7% في الدول النامية.

التقرير أظهر ارتفاعًا بسيطًا في استثمارات الصندوق عن العام الماضي، إذ خُصّصت 59.26% من محفظته للاستثمار في الدول المتقدمة، ونحو 20.73% للدول النامية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق