رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

صندوق النفط الأذربيجاني يحوّل 312.7 مليون دولار إلى موازنة البلاد

كشفت بيانات رسمية تحويل صندوق النفط الحكومي الأذربيجاني نحو 312.7 مليون دولار أميركي إلى الموازنة العامة للبلاد، خلال شهر مايو/أيار الماضي.

وصندوق النفط الحكومي الأذربيجاني هو صندوق الثروة السيادية، إذ تُجَمَّع فيه الأرباح المتعلقة بالطاقة وإدارتها بكفاءة للأجيال القادمة.

وذكرت شركة النفط الوطنية الأذربيجانية "سوكار" أن صندوق النفط نقل 509.9 مليون دولار إلى موازنة الدولة خلال العام الماضي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية.

إيرادات صندوق النفط الأذربيجاني

حصل صندوق النفط الأذربيجاني على نحو مليار و437 مليون دولار أمريكي، في إطار تنفيذ مشروع تطوير حقول النفط والغاز "أذري- جيراق- جونشلي" في القطاع الأذربيجاني من بحر الخزر خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان من العام الجاري.

وبلغت عائدات الصندوق من المشروع خلال عام 2020 نحو 3 مليارات و522.7 مليون دولار.

كما حصل الصندوق على 42 مليونًا و352 ألف دولار من إيرادات بيع الغاز الطبيعي والمكثفات من حقل "شاه دنيز" خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري.

وكانت عائدات صندوق النفط من مشروع "شاه دنيز" بلغت 293.9 مليون دولار، خلال العام الماضي.

استثمارات صندوق النفط

كان تقرير صندوق النفط الأذربيجاني عن الربع الأول من العام الجاري أظهر أن 59.47%من استثماراته تركّزت في الدول المتقدمة، في حين كانت 21.7% البلدان النامية.

التقرير أظهر ارتفاعًا بسيطًا في استثمارات الصندوق عن العام الماضي، إذ خُصّصت 59.26% من محفظته للاستثمار في الدول المتقدمة، ونحو 20.73% للدول النامية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى