رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

الجزائر تبحث الاستعانة بالمحطات النووية في إستراتيجية تحول الطاقة

وضعت الجزائر خطة متكاملة لتحوّل الطاقة من خلال التوسع في مشروعات الطاقة النظيفة لتأمين الكهرباء إلى مواطنيها وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، في إطار المساعي الدولية لخفض الانبعاثات والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050.

ودعا وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور، ووزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، إلى ضرورة الإسراع في التفكير بتطبيق إستراتيجية أمثل حول إسهام الإمكانات النووية في النموذج الطاقوي في الجزائر.

إستراتيجية الطاقة النووية

شدد الوزيران، بحسب بيان صادر عن وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، على ضرورة الإسراع في إعداد الإستراتيجية الأمثل لمساهمة الطاقة النووية في مزيج الطاقة الجزائري، مع مراعاة متطلبات الانتقال الطاقوي والبيئي.

وأكد المسؤولان ضرورة أن تتضمن الإستراتيجية مخاطر المحطات النووية لتوليد الكهرباء التي يمكن التحكم فيها دون التقليل منها، والشروط المسبقة المتعلقة بإنتاج واستغلال الطاقة النووية.

استمع الوزيران - خلال الاجتماع- إلى عرض مفصل من محافظ الطاقة الذرّية عبد الحميد ملاح حول مهام ونشاطات المحافظة الوطنية للطاقة الذرية.

وأوضح محمد عرقاب، أن الطاقة الذرّية تلعب دورًا مهمًا في تجسيد إستراتيجية الانتقال الطاقوي في الجزائر.

وأشار إلى الجهود المبذولة من قبل المسؤولين والباحثين ومستخدمي محافظة الطاقة الذرّية، علاوة على مراكز البحث منذ إنشائها في ديسمبر/كانون الأول 1996.

تغير المناخ- شيتور - الطاقة المتجددة - الهيدروجين الأخضر - وضع الطاقة في أفريقيا- الجزائر
شمس الدين شيتور

تحوّل الطاقة في الجزائر

من جانبه، أشار شيتور إلى أهمية إحداث تغيير عميق في قطاع الطاقة وإنتاجها واستهلاكها، مرورًا بالمنشآت القاعدية، خاصة في ظل اعتماد قطاع الطاقة في البلاد، وتبعية الاقتصاد الوطني للوقود الأحفوري، وغياب حلّ طاقة مطلق.

وأكد ضرورة تنويع موارد الطاقة النظيفة التي تتكامل فيما بينها لتلبية الطلب على الطاقة المتنامي بشكل كبير، موضحًا أن "الإمكانات النووية" بكل خصائصها تعدّ حلًا "تكميليًا" بإمكانه مرافقة خطة انتقال الطاقة، من أجل توفير حلول للتخزين من شأنها حلّ مشكلة عدم انتظام الطاقات المتجددة.

وأشار إلى أن الطاقة النووية بحاجة إلى التزام حكومي قوي وإستراتيجية على المديين المتوسط والبعيد لإطلاقها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى