رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

نيجيريا تؤهل المركز الوطني للنفط ليصبح مركزًا للطاقة في أفريقيا

لإدارة شؤون القطاع

آية إبراهيم

تعدّ نيجيريا أكبر منتج للنفط في أفريقيا، كما تمتلك أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في القارّة السمراء، بشكل يجعل الموارد الدعامة الأساسية لاقتصاد البلاد.

وتشكّلت هذه الاحتياطيات المؤكدة من النفط الخام بعد نحو 64 عامًا من الاستكشافات، حيث يواصل قطاع النفط والغاز لعب دور مهم في الاقتصاد، كما يمثّل ما يقرب من 65% من إجمالي الإيرادات الحكومية.

استدعت الحاجة إلى الإدارة المنظمة إنشاء المركز الوطني المتميز للنفط والغاز (إن أو جي إي سي) -الذي أسّسه الرئيس محمد بخاري بدايه العام الجاري.

وأكدت إدارة الموارد البترولية (دي بي آر) التزامها بتكليف (إن أو جي إي سي) -الواقع في ملحق لاغوس التابع لإدارة الموارد النفطية، بمهامّ تؤهله ليصبح مركزًا للطاقة في أفريقيا، حسب ما ذكر موقع أويل أند غاز ريبابليك.

قال المدير والرئيس التنفيذي لـ"دي بي آر"، ساركي أوالو، في خطابه بمؤتمر أفريقيا الدولي للنفط، إن (إن أو جي إي سي)، من المخطط أن تعمل بصفة مؤسسة شاملة لتعزيز السلامة وكفاءة التكلفة والقيمة لصناعة النفط والغاز النيجيرية.

مهامّ (إن أو جي إي سي)

يتمثّل دور (إن أو جي إي سي) في تعزيز السلامة والقيمة وكفاءة التكلفة في قطاع النفط النيجيري، بالإضافة إلى تعزيز مكانة البلاد بمثابة رائد إقليمي في صناعة النفط والغاز.

وأوضح ساركي أوالو كذلك أن (إن أو جي إي سي) منوط بالعمل بصفة مركز للممارسات الصناعية والدعم الفني والكفاءة، وخفض تكاليف صناعة النفط والغاز.

كما سيعمل (إن أو جي إي سي) بصفة مكتب فني اقتصادي لصناعة النفط والغاز، لدعم الحكومة وكياناتها في تطوير السياسات وتنفيذها.

أقسام المركز الوطني للنفط

يضم المركز مجمّع موارد متكاملًا -يشمل 5 مراكز- لدفع معايير السلامة والقيمة والكفاءة، والعمل على توفير التكلفة المثالية.

وتشمل هذه المراكز الـ5 المتكاملة: مركز قيادة ومراقبة البحث والإنقاذ والمراقبة، ومركز تحسين استعادة النفط الوطني، ومركز تسوية المنازعات البديل، ومركز تطوير الكفاءات، ومركز الإدارة والتحليل المتكامل.

تدعم هذه المراكز الصناعة عن طريق تبادل المعرفة والخبرة، وتقديم حلول لقضايا الصناعة الملحّة، لتحسين الأداء الإقليمي في صناعة النفط والغاز.

صُمِّمَت (إن أو جي إي سي) لإدارة مكتب أعمال قطاع النفط والغاز نقطةً محوريةً لدفع الاستثمار، الذي يهدف إلى تحديد الفرص وجلب المستثمرين للشراكة عبر قطاع سلسلة القيمة بطريقة مهنية ذات مصداقية عالية، ما يساعد على كسب ثقة المستثمرين والممولين والمشاركين.

منتدى منظّمي النفط والغاز الأفريقيين

يضمّ (إن أو جي إي سي) منتدى منظّمي النفط والغاز الأفريقيين، في خطوة لترسيخ التعاون القارّي، وحشد الجهود لمواءمة التطورات العالمية والضغط على الوقود الأحفوري.

يتماشى منتدى منظّمي النفط والغاز في أفريقيا -الذي يعمل دي بي آر- على تأسيسه مع التجارة الحرّة لأفريقيا.

ومن المخطط أن تعمل (إن أو جي إي سي) لتنشيط دور أفريقيا بصفتها أحد محاور الطاقة في المستقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى