رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

أكبر مزرعة شمسية لتعدين البيتكوين في مونتانا الأميركية

بقدرة 300 ميغاواط

آية إبراهيم

تخطّط شركة ماديسون ريفير إكويتي لبناء واحدة من كبرى مزارع الطاقة الشمسية في مونتانا في الولايات المتحدة الأميركية، لصالح عملية تعدين البيتكوين.

المشروع عبارة عن مزرعة طاقة شمسية، بقدرة 300 ميغاواط في بوتي، ومن المقرر أن تزوّد مراكز البيانات بالكهرباء لإتمام عملية التعدين للعملات الافتراضية "بيتكوين"، حسبما ذكر موقع كريبتوسليت، اليوم السبت.

تعدين البيتكوين

عملية تعدين العملة هي عبارة عن إنتاج عملة جديدة باستخدام أجهزة الحاسب الآلي، لحل الخوارزميات وفك الشفرات الرياضية المعقدة.

ويقوم مستخدمو بيتكوين -الذين يُطلق عليهم مجازًا اسم "عمال المناجم"- بعملية حفظ البيانات وعمليات التداول وتسجيلها في سلاسل محاسبية تسمى كل منها "سلسلة الكتل"، وهي أشبه بدفتر الأستاذ العام في عالم المحاسبة.

تفاصيل المشروع

من المقرر أن تشتري شركة أطلس باور المشروع، وتستخدم المصفوفة الشمسية لتشغيل عمليات التعدين الخاصة بها التي لديها تصريح لتشغيل 75 ميغاواط من الدولة، وذلك بعد حصول شركة ماديسون ريفير إكويتي على التصريحات اللازمة.

وتعّد ماديسون ريفير إكويتي كيانًا فرعيًا لشركة تُدعى إف إكس سوليوشن، طوّرت وأدارت مركز بيانات أطلس باور، الواقع بالقرب من مشروع الطاقة الشمسية المقترح، وتعمل مناجم أطلس باور على توسيع وحدات معالجة الرسومات "جي بي يو" الخاصة بها.

وتخطّط أطلس باور لتوسيع وحدات معالجة الرسومات الخاصة بها من خلال إضافة 8 مبانٍ جديدة على المدى القصير، ومن المخطّط أن تعمل الآلاف من وحدات معالجة الرسومات الإضافية على تسهيل تنويع مركز البيانات، بما يتجاوز التشفير إلى نطاق أوسع من الأعمال التقنية المتطورة.

هدف المشروع

يتمّثل الهدف النهائي للمشروع في تزويد منشأة التعدين بالكهرباء -المولّدة بالطاقة الشمسية- وتخزين الكهرباء المتبقية على الشبكة.

وقال المطورون إن مزرعة البيتكوين العاملة بالطاقة الشمسية ستمتلك القدرة على تزويد نحو 40 ألف منزل بالكهرباء، وهو ما يتجاوز منازل بوتي، التي تبلغ نحو 15 ألف منزل.

وفقًا لتقرير جمعية صناعات الطاقة الشمسية حصلت مونتانا على 116 ميغاواط فقط من الطاقة الشمسية المركبة، في الربع الرابع من عام 2020، محتلة المرتبة الـ43 في الولايات المتحدة.

من جهة أخرى تتعرّض مشروعات الطاقة المتجددة للانتقاد، إذ تتوسع الدولة في تطويرها، ولا تزال مؤسسات عديدة في البنية التحتية الحيوية تفتقر إلى معالجة بصمتها الكربونية.

صعوبات أمام البيتكوين

العديد من المؤسسات تسعى للاعتماد على عملة البيتكوين، شريطة أن تحقّق الامتثال لقواعد التحوّل الأخضر قبل استخدامها؛ ما يراه الخبراء أمرًا يصعب تحقيقه في الوقت الحالي، إذ يستهلك هذا الحفر الإلكتروني كمًا كبيرًا من الطاقة، الأمر الذي يتطلب بدوره عمالة مبالغًا فيها، للتنقيب عن هذا الذهب الافتراضي.

ويأتي لفظ التعدين بوصفه وصفًا تصوريًا، لأن البيتكوين يُنشأ بواسطة أجهزة حاسب آلي متخصصة تبحث عن الرموز الصحيحة "مفاتيح التجزئة"، تمامًا مثل الحفر بحثًا عن الذهب.

وتستهلك عملية تعدين البيتكوين 0.24% من الإجمالي العالمي لإنتاج الكهرباء البالغ 25082 تيراواط/ساعة، بينما يبلغ الإجمالي العالمي لاستهلاك الكهرباء 20863 تيراواط/ساعة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى