سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطتقارير النفطرئيسيةعاجلغازنفط

تركيا تستهدف إنتاج 100 ألف برميل نفط يوميًا بحلول 2023

بعد الإعلان عن 3 اكتشافات جديدة

تخطط تركيا لزيادة إنتاجها النفطي إلى 100 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2023، وذلك في إطار محاولتها التخفيف من أعباء الاستيراد المالية.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعة التركي، فاتح دونماز، إن إنتاج تركيا من النفط زاد بمقدار 6800 برميل يوميًا في الشهر الأخير، عبر الاكتشافات الجديدة، سواء في جنوب شرق البلاد أو في منطقة تراقيا شمال غرب البلاد، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وأضاف خلال لقائه والي ولاية أيدن، حسين أقصوي، أن معدل إنتاج تركيا اليومي من النفط بلغ العام الماضي 51 ألفًا و600 برميل، متوقعًا أن يتجاوز المعدل 60 ألف برميل يوميًا مع الاكتشافات الجديدة العام الحالي.

الاكتشافات الجديدة

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن أمس أن بلاده نجحت في إنتاج النفط من آبار مغلقة تم ردمها سابقًا بحجة أنها لا تحتوي على نفط.

وقال أردوغان: "بعدما نجحنا في اكتشاف 405 مليارات متر مكعبة من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، بدأنا بحصد ثمار التنقيب في البر مؤخرًا".

وأشار الرئيس التركي إلى أن حجم الإنتاج اليومي من الآبار الثلاثة (2 في ولاية ديار بكر، وواحد في قرقلار إيلي) يبلغ 6 آلاف و800 برميل.

فاتورة استيراد الغاز والنفط

كانت تركيا قد كثفت خلال شهر مايو/أيار الجاري عمليات التنقيب بالبحر الأسود عبر إرسالها 3 سفن للتنقيب والاستكشاف (بربروس، القانوني والفاتح)، في حقل "صقاريا السابق" ومنطقة حقل البحث الجديد، التي يطلق عليها اسم "أماسرا – 1".

وتسعى تركيا للاستفادة من اكتشافات الغاز والنفط، في التقليل من فاتورة الاستيراد من الخارج والتي تحمل الدولة أعباء مالية في ظل تردّي الأوضاع الاقتصادية، إذ تستورد تركيا أكثر من 90% من استهلاك الطاقة من الخارج سنويًا، وهو ما يعادل نحو 53.5 مليار متر مكعبة من الغاز ونحو 360 مليون برميل من النفط.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى