أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

إسبانيا تطرح مناقصة لمشروع طاقة متجددة بقدرة 1.3 غيغاواط

ضمن خطتها للانتقال من الوقود الأحفوري

آية إبراهيم

تسعى إسبانيا للحاق بموكب التحوّل العالمي نحو طاقة أنظف ومكافحة تغيّر المناخ عن طريق التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وأعلنت الحكومة خططًا لطرح نحو 1.3 غيغاواط من قدرة الشبكة الكهربائية لمشروعات الطاقة المتجددة في منطقة أراغون، حسبما ذكر موقع ري نيوز بيز المعني بشؤون الطاقة.

وأعدت وزارة التحول البيئي مشروع أمر وزاري سيوجّه الدعوة إلى تقديم عطاءات، لمنح القدرة الكهربائية عند نقطة توصيل 400 كيلوفولت في موديغار، شمال شرق البلاد.

نقطة التوصيل الشبكي

شهدت موديغار إغلاق محطة تيرويل لتوليد الكهرباء من الفحم، بالقرب من مدينة أندورا، في يونيو/حزيران 2020 وصُنِّفت بأنها "نقطة تحول عادلة".

وتتطلّب نقط توصيل شبكة الكهرباء في موديغار حلولاً اقتصادية خاصة للسكان والأعمال التجارية التي تعتمد عليها، وسيحتاج مطورو الطاقة المتجددة المحتملون إلى استيفاء مجموعة من المعايير الاجتماعية والاقتصادية لاستخدام الربط الشبكي.

ويتضمن ذلك وجود خطة لخلق فرص عمل للموظفين الذين لا يمتلكون عملًا حاليًا، وإبرام اتفاقيات مع الشركات المحلية، وامتلاك مشروع ناضج باستثمارات مجدية.

ومن المقرر أن تنتهي المشاورات العامة بشأن مشروع الأمر الوزاري للعطاءات في 15 يونيو/حزيران المقبل.

الطاقة المتجددة في إسبانيا

قالت وزيرة التحوّل البيئي الإسبانيّة، تيريزا ريبيرا -في تصريحات الشهر الماضي- إن بلادها تريد الذهاب إلى "ما هو أبعد بكثير" من هدف المفوّضية الأوروبّية لخفض الانبعاثات بحلول عام 2030.

وأوضحت أن الحكومة ترغب في تعزيز وجود الطاقة المتجدّدة في الشبكة، واستخدام مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لإنشاء سلاسل القيمة الصناعية في جميع أنحاء البلاد.

وتُقدّر الخطة الوطنية الإسبانية للطاقة والمناخ أن 59 غيغاواط من الطاقة المتجددة الجديدة ستكون مطلوبة بين 2021 و2030، أي أكثر من 5 غيغاواط سنويًا.

ومن المتوقع أن تظلّ الإضافات المتجددة قوية خلال السنوات المقبلة، خصوصًا أن الحكومة الإسبانية استأنفت -مؤخرًا- مزادات السعة بعد فجوة استمرت 3 سنوات ونصف السنة.

وتخطّط وزارة البيئة لإطلاق مزاد آخر في وقت لاحق من هذا العام، يحتوي على تقويم إرشادي لما لا يقل عن 19.54 غيغاواط من القدرة المتجددة، في مزاد حتى نهاية عام 2025، بحدٍّ أدنى 10 غيغاواط من الطاقة الشمسية و8.5 غيغاواط من طاقة الرياح.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى