سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

مصر تعتزم تصدير الأمونيا الخضراء إلى ألمانيا

والموافقة على إنشاء مصنع لشركة تيسين كروب في مصر

وافق رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي على عرض قدمته شركة تيسين كروب الألمانية لإنشاء مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر وتصدير الهيدروجين الأخضر إلى برلين.

وأعطى مدبولي توجيهاته إلى المسؤولين في حكومته على السير في إجراءات توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة للبدء في تنفيذ المشروع.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده اليوم الخميس مع وفد تيسين كروب الألمانية الصناعية، بمشاركة الرئيس التنفيذي للشركة أوليفر تيتس، عبر تقنية الاتصال المرئي.

حضر الاجتماع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، ورئيس قسم الأسمدة والميثانول بالشركة تورها لومن، ورئيس قسم أعمال الهيدروجين الأخضر كريستوف نويريس، ورئيس تيسين كروب مصر أندرياس بيكرز.

الأمونيا الخضراء
جانب من الاجتماع - الصورة من مجلس الوزراء المصري (27 مايو 2021)

مصنع الأمونيا الخضراء

استعرض وفد الشركة مقترحًا لمشروع تجاري لتصدير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء من مصر إلى ألمانيا، من خلال البدء بإنشاء مصنع للأمونيا الخضراء.

تعد "تيسين كروب" عملاق صناعة الصلب في ألمانيا، وهي شركة صناعية هندسية عالمية، يعمل بها أكثر من 100 ألف موظف حول العالم، وهي شركة متخصصة في أكثر من مجال، ففي قطاع السيارات، تقوم بإنتاج قطع الغيار، وهندسة النظم، كما تعمل في مجال إنتاج السلع المغذية لمختلف الصناعات، وبناء مصانع الكيماويات والبتروكيماويات، والأسمنت، وصناعة وبناء الغواصات، والتعدين والمناجم.

كما قامت الشركة ببناء أكثر من 3 آلاف مصنع في مجال الكيماويات ومصانع ومعدات المعالجة، بحجم أعمال 1.6 مليار جنيه إسترليني (2.27 مليار دولار أميركي)، كما تعمل الشركة في جميع مراحل سلسلة القيمة الخضراء، مثل الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء.

مشروعات الهيدروجين والأمونيا

ناقش الاجتماع تنامي التنافسية بين الاقتصادات العالمية حول إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، ووفقا لتقرير "آفاق الهيدروجين 2021" الصادر عن مؤسسة "ماكينزي".

وأكد الحاضرون تزايد دور الهيدروجين والأمونيا في المجمعات الصناعية للتكرير وتوليد الكهرباء وإنتاج الأسمدة والصلب، وكذا في عدد الدول التي تتميز بكونها مصدرا غنيا لطاقة الشمس والرياح، أو تلك التي يمكن أن تكون مركزا لوجستيا لسهولة النقل عبر موانيها.

وأشار مسؤولو الشركة الألمانية إلى ما تتمتع به مصر من مميزات نسبية كبيرة في مجال لوجستيات النقل.

الأمونيا الخضراء
جانب من الاجتماع - الصورة من مجلس الوزراء المصري (27 مايو 2021)

تصدير الهيدروجين الأخضر

من جانبه، أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن مصر تمتلك مقومات كبيرة، تؤهلها لتكون مركزا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، مُقترحا في هذا السياق توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "تيسين كروب" تتضمن أهم مجالات التعاون المقترحة.

ووجّه رئيس الوزراء الشكر لمسئولي "تيسين كروب" على اهتمامهم بالاستثمار في مصر في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأشاد بالأعمال التي نفذتها الشركة في مصر على مدار العقود الماضية، في مجالات حيوية متنوعة كان لها أثر إيجابي على النشاط الاقتصادي.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى