رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

أدنوك تعلن طرح سندات بقيمة مليار دولار

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عزمها إصدار 4.385 مليار درهم (1.1 مليار دولار أميركي) من السندات "غير المضمونة" مستحقة الدفع في 2024، وذلك من خلال عملية طرح لمستثمرين مؤهلين خارج أميركا.

ستكون هذه السندات قابلة للاستبدال بأسهم فعلية في شركة أدنوك للتوزيع، وهي تمثّل نسبة 7% تقريبًا من رأس مال الشركة المسجّل وفقًا لشروط محددة "السندات القابلة للاستبدال"، ولن يكون الطرح المجمّع متاحًا للجمهور في دولة الإمارات أو أيّ سلطة قضائية أخرى، حسب بيان صحفي اليوم الأربعاء.

ويمثّل هذا الطرح المجمّع نسبة 10% تقريبًا من رأس المال المسجّل لشركة "أدنوك للتوزيع"، وذلك في حال استبدال وتسوية أسهم جميع السندات القابلة للاستبدال وفقًا لشروطها المحددة

كما أعلنت أدنوك -بصفتها المالك لـ 80% من الأسهم العادية لشركة "أدنوك للتوزيع"- أنها بصدد طرح نحو 375 مليون سهم من أسهم أدنوك للتوزيع المدرجة والمتداولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، من خلال آلية الطرح السريع للأسهم بسعر 4.36 درهمًا للسهم (1.9 دولارًا أميركيًا).

رئيس أدنوك الإماراتية سلطان الجابر
رئيس أدنوك الدكتور سلطان الجابر

أول طرح مجمّع لأسهم وسندات قابلة للاستبدال

تعدّ هذه الصفقة أول طرح مجمّع لأسهم وسندات قابلة للاستبدال في منطقة الخليج العربي، مما يعكس مواصلة أدنوك إستراتيجية تعزيز القيمة من أصولها.

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، الدكتور سلطان الجابر: "يسهم هذا الطرح في زيادة السيولة وإتاحة المشاركة أمام مزيد من المستثمرين في فرص مجدية وجذابة".

وأضاف: "سوف تتيح لنا الصفقة المبتكرة إمكان زيادة التداول الحر لأسهم أدنوك للتوزيع إلى نسبة 30% في حال استبدال جميع السندات بأسهم فعلية، مع احتفاظ أدنوك بحصة إستراتيجية تبلغ 70% في شركة أدنوك للتوزيع التي تمتلك إمكانات واعدة للنمو، كما تمثّل هذه الصفقة خطوة جديدة في إستراتيجيتنا لخلق وتعزيز القيمة من أصولنا".

ويقوم كل من "سيتي غروب غلوبال ماركت" و"بنك أبوظبي الأول" بدور المنسّقين العالميين ومديري الاكتتاب المجمّعين لطرح الأسهم.

التداول الحر

يأتي بيع حصة في أسهم "أدنوك للتوزيع" مع التزام أدنوك بتعزيز التداول الحر لأسهم شركة أدنوك للتوزيع بعد نجاح عملية الاكتتاب العامّ الأولي في ديسمبر/كانون الأول 2017.

وكانت شركة "مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال" قد أعلنت في 11 مايو/أيار عن إدراج "أدنوك للتوزيع" ضمن مؤشر "إم سي إس آي" بدءًا من 27 من الشهر الجاري، لتكون بذلك واحدة من تسع شركات إماراتية أُدْرِجَت ضمن هذا المؤشر.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الخطوة في تنويع قاعدة المستثمرين والتعريف بالقيمة الاستثمارية الفريدة التي توفرها الشركة لأدنوك.

تفاصيل عملية الطرح

وافقت أدنوك على فترة إغلاق مدتها 90 يومًا من تاريخ التسوية وفقًا لشروط طرح الأسهم والسندات القابلة للاستبدال، ومن المتوقع أيضًا تقديم طلب لإدراج السندات القابلة للاستبدال في بورصة "فيينا إم. تي. إف"، وهي سوق للأوراق المالية خاضعة للسلطات التنظيمية تحت إدارة بورصة فيينا.

ومن المتوقع الإعلان عن الشروط النهائية لعملية الطرح المجمّع بعد الانتهاء من عملية تسجيل طلبات الشراء، ومن المتوقع تسوية طرح الأسهم في 31 مايو/أيار 2021، وتسوية السندات القابلة للاستبدال في 4 يونيو/حزيران المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى