سياراتأخبار السياراتالتقاريرتقارير السياراترئيسية

السيارات الكهربائية.. أسعار باهظة في أوروبا ومتدنية في الصين

إقبال كبير من المواطنين على الشراء رغم ارتفاع أسعارها

محمد فرج

اقرأ في هذا المقال

  • سعر السيارة الكهربائية في الصين أرخص بنسبة 58% مقارنة بالدول الأوروبية
  • الحكومة الصينية عززت سوق السيارات الكهربائية لتحقيق حصة سوقية أعلى بكثير من تلك الموجودة في أوروبا
  • استثمرت الحكومة الصينية في بنية تحتية تفسح المجال لإمداد وفير من نقاط الشحن المتاحة مجانًا في جميع أنحاء البلاد

بدأت الحكومات في جميع دول العالم تنفيذ خطتها لزيادة استخدام الطاقة المتجددة، والاعتماد على السيارات الكهربائية لخفض الانبعاثات وتحقيق هدف الوصول إلى الحياد الكربوني.

وجذبت السيارات الكهربائية العديد من المواطنين بوصفها الشكل الوحيد من وسائل النقل الذى يحافظ على البيئة.

وفي المقابل، هناك أوجه اعتراض من حيث المبدأ من قبل فئة قليلة، قد لا يعارضون التحول إلى سيارة كهربائية، وبمقارنة سعر السيارة الجديدة التي تعمل بالبنزين أو الديزل، فإن السيارة الكهربائية ستكون في معظم الحالات، أكثر تكلفة، حسبما ذكره موقع يورو ويكلي نيوز، اليوم الإثنين.

عدد محدود من الدول في الوقت الحالي، يعدّ السيارات الكهربائية في الواقع، الأكثر مبيعًا، والسبب الوحيد لذلك هو أنه في دول مثل الصين، بوصفها رائدة في السوق بمجال التنقل الكهربائي، من المعروف أن سعر السيارة الكهربائية فيها أرخص بنسبة 58% مقارنة بالدول الأوروبية.

أحد مصانع إنتاج السيارات الكهربائية فى الصين - شاومي
أحد مصانع إنتاج السيارات الكهربائية في الصين

أسباب انخفاض سعر السيارات في الصين

أجرت شركة جاتو ديناميك بحثًا لمعرفة الأسباب، وأظهرت نتائجها أسبابًا رئيسة تجعل الصين تقود الطريق في هذا التحول نحو التنقل الكهربائي، أوّلها، أن هناك قرابة 138 طرازًا مختلفًا من السيارات الكهربائية يمكن للمستهلك الاختيار من بينها، أمّا في أوروبا، فيوجد 60 نموذجًا.

والسبب الثاني، هو أن الحكومة الصينية عززت سوق السيارات الكهربائية لتحقيق حصة سوقية أعلى بكثير من تلك الموجودة في أوروبا.

وأظهرت البيانات أنه في العام الماضي فقط، قرابة 50% من مبيعات السيارات الكهربائية في الصين من السيارات المصنَّعة والمنتَجة داخل مصانعها الخاصة في بكين، وشكّلت الشركات المصنّعة في البلاد قرابة 42% من إجمالي المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية.

كما استثمرت الحكومة الصينية في بُنية تحتية تُفسح المجال لإمداد وفير من نقاط الشحن المتاحة مجانًا في جميع أنحاء البلاد.

مبيعات السيارات في أوروبا

كشفت بيانات حكومية عن ارتفاع مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وسجلت المبيعات العالمية من السيارات الكهربائية زيادة 43% على أساس سنوي، ونجحت في تفادي الصدمة التي سبّبها وباء كورونا على صناعة السيارات خلال العام الماضي.

وكان عام 2020 قد شهد تسجيل عدد قياسي من مبيعات السيارات الكهربائية يبلغ 3 ملايين سيارة، ليتجاوز إجمالي السيارات الكهربائية على الطريق حاجز 10 ملايين سيارة.

وتضاعفت عمليات تسجيل السيارات الكهربائية في أوروبا خلال العام الماضي، إذ بلغت 1.4 مليون سيارة، في حين زادت المبيعات في الصين بنحو 1.2 مليون سيارة، بينما شهدت الولايات المتحدة تسجيل 295 ألف سيارة كهربائية جديدة.

وتجاوزت أوروبا الصين في مبيعات السيارات الكهربائية لأول مرة خلال 2020، بوصفها أكبر سوق للسيارات الكهربائية عالميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى