رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

دراسة: الواي فاي مصدر للطاقة صديق للبيئة

طوّر فريق من الباحثين من جامعتي سنغافورة الوطنية وتوهوكو اليابانية، تقنية جديدة تستخدم أجهزة دقيقة تُعرف باسم "المذبذبات" لجمع الترددات اللاسلكية وتحويلها إلى طاقة لتشغيل الأجهزة الإلكترونية الصغيرة.

فمع التطور الرقمي الذي يشهده العصر الحالي، تنامت الشبكات المحلية اللاسلكية (واي فاي) وسيلةً لتبادل البيانات بين الأجهزة الإلكترونية على نطاق واسع، وصارت تُستخدم بترددات تصل إلى 2.4 غيغاهيرتز، مع وجود فائض من هذه الإشارات اللاسلكية على نحو يتيح استخدامها في مجالات أو تطبيقات أخرى.

إشارات الواي فاي

نجح فريق الدراسة في جمع كمية من الطاقة من إشارات الواي فاي لتشغيل صمام ثنائي مضيء بشكل لاسلكي، ودون استخدام أيّ بطارية.

ويقول الباحث يانج هيونسو من قسم هندسة الحاسوب والإلكترونيات بجامعة سنغافورة الوطنية: "نحن محاطون بإشارات الواي فاي، ولكن عندما لا نستخدم هذه الإشارات للدخول على الإنترنت، فإنها تكون غير نشطة، وهذا يمثّل إهدارًا كبيرًا".

وأضاف: "الدراسة التي نقوم بها تمثّل خطوة للأمام نحو الاستفادة من الإشارات اللاسلكية بترددات تصل إلى 2.4 غيغاهيرتز بحيث تصبح مصدر طاقة صديقًا للبيئة".

وأوضح أن "التقنية الجديدة تسمح بتشغيل الأجهزة الإلكترونية الصغيرة والمستشعرات بشكل لاسلكي بوساطة الموجات الترددية في إطار تقنية إنترنت الأشياء".

وقال: "مع ظهور فكرة المنازل والمدن الذكية، فإن المشروع الذي نقوم به يفسح المجال أمام ابتكار تطبيقات للطاقة في مجالات الاتصالات والحوسبة وغيرها".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى