أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تحديث - أسعار النفط تتراجع 2% مسجلة أدنى مستوى منذ أواخر أبريل

واصلت الهبوط للجلسة الثالثة على التوالي

انخفضت أسعار النفط بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الخميس، لتسجل أدنى مستوى منذ أواخر أبريل/نيسان الماضي، مع احتمالية عودة صادرات الخام الإيرانية إلى السوق.

وكشفت تقارير إعلامية، نقلتها وكالة رويترز عن اثنين من المصادر في أوبك+، أن امتثال الدول الأعضاء في منظمة أوبك والحلفاء من خارجها لاتفاق خفض الإمدادات في أبريل/نيسان وصل لنحو 113%.

ويعدّ مستوى هذا الامتثال من جانب تحالف أوبك+ أقلّ من المستويات المسجلة في مارس/آذار السابق، والبالغة 115%.

أسعار الذهب الأسود

في نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم شهر يوليو/تموز، بنسبة 2.3%، ليصل إلى 65.11 دولارًا للبرميل، بعد أن كان يُتداول أعلى 67 دولارًا في الاتجاه الصاعد، وتراجع أيضًا دون 65 دولارًا خلال الجلسة، لأول مرة منذ 26 أبريل/نيسان الماضي.

كما هبط سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يونيو/حزيران، بنسبة 2.1%، مسجلاً 62.05 دولارًا للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 26 أبريل/نيسان، بعدما كان يُتداول أعلى حاجز 63 دولارًا في وقت سابق.

وواصل كلا الخامين، القياسي والأميركي، الهبوط للجلسة الثالثة على التوالي، بعد أن تراجعا بنحو 3% و3.3% على الترتيب في تعاملات أمس الأربعاء.

بيانات المخزونات

صعدت مخزونات النفط الأميركية بنحو 1.3 مليون برميل في الأسبوع الماضي، مقابل توقعات المحللين التي كانت تشير لهبوط المخزون بمقدار 2.9 مليون برميل.

وبينما هبطت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 2 مليون برميل في الأسبوع الماضي، ارتفعت إمدادات البنزين -وهو مقياس للطلب- بنسبة 5% ليصل إلى 9.2 مليون برميل يوميًا.

ومع ذلك، فإن هذه الزيادة في إمدادات البنزين كانت جزءًا من الطلب في أعقاب إغلاق خط أنابيب كولونيل.

أزمة الهند

في المقابل، يضغط الوضع في الهند –ثالث أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة والصين- على الطلب على الخام.

ولا يزال هناك تسارع في انتشار وباء كورونا داخل الهند، مع ارتفاع الحصيلة اليومية للوفيات إلى مستوى قياسي عند 4529 شخصًا.

ومن شأن مزيد من تدابير الإغلاق في نيودلهي أن تحدّ من النشاط الاقتصادي في البلاد، وبالتبعية، سيكون هناك تأثيرات سلبية في الطلب على النفط.

إيران والاتفاق النووي

جاءت خسائر الذهب الأسود في وقت سابق من هذا الأسبوع، على خلفية تقارير إعلامية تشير إلى أن الولايات المتحدة وإيران قد أحرزتا تقدمًا في المحادثات حول البرنامج النووي لطهران.

ومن شأن خطوة كهذه أن تؤدي لرفع العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، ما يعني تدفّق المزيد من إمدادات الخام الإيراني لأسواق النفط.

وفي وقت لاحق، أفادت التقارير بأنه لا تزال هناك حاجة لمزيد من الوقت من أجل التوصل لاتفاق بين واشنطن وطهران.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى