أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

نوفاك يتحدث عن عجز نفطي في السوق

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الأربعاء، إن هناك عجزًا نفطيًا في السوق العالمية رغم تسجيل بعض الدول زيادة في عدد الإصابات بكوفيد-19.

وقال نوفاك للصحفيين: "هناك بالتأكيد عجز في السوق، ما يساعد على تقليل الفائض (في مخزونات النفط) المتبقي من العام الماضي، ليصل بها تدريجيًا إلى مستوى متوسط خمس سنوات".

وأضاف: "أسعار النفط مستقرة.. وهو ما يعني أن السوق متوازنة مع زيادة طفيفة في الطلب على الإمدادات".

وتعني تصريحات نوفاك حالة رضا عن الوضع العام في أسواق النفط، إذ يُمثّل العجز النفطي انعكاسًا لإجراءات أوبك+ لتخفيض إنتاج النفط، وهو ما انعكس على الأسعار.

وتراجع خام برنت 1.9%، اليوم الأربعاء، إلى 67.16 دولارًا للبرميل حتى الساعة 10.11 بتوقيت غرينتش، متأثرًا بتجدد مخاوف الطلب مع تنامي وتيرة الإصابات بفيروس كورونا في آسيا، فضلًا عن مخاوف التوصل لاتفاق نووي مع إيران، لكن أوبك تتوقع تعافيًا قويًا في الطلب في 2021، بسبب نمو في الصين والولايات المتحدة.

واتفقت أوبك+ -في أبريل/نيسان- على تخفيف تدريجي للقيود على إنتاج النفط، بدءًا من مايو/أيار. ومن المقرر عقد اجتماعهم المقبل في الأول من يونيو/حزيران.

66 دولارًا للبرميل

كان نوفاك قد قال يوم الإثنين الماضي، إن أسعار النفط بين 62 و66 دولارًا للبرميل "انعكاس للوضع الحالي للسوق".

وقال نوفاك -في مقابلة لصحيفة موسكوفسكي كومسوموليتس اليومية- إن الطلب على النفط لم يعُد بعد، لأن الاقتصاد العالمي لم ينتعش بالكامل.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى