رئيسيةأخبار النفطنفط

مخزونات النفط في الفجيرة تقفز إلى أعلى مستوى في أسبوعين

ونواتج التقطير المتوسطة تنخفض إلى مستوى قياسي

محمد فرج

قفزت مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة الإماراتي إلى أعلى مستوى لها في أسبوعين، مع انتعاش نواتج التقطير الخفيف، وسط مؤشرات على تباطؤ صادرات البنزين.

وبلغ إجمالي المخزونات 23.445 مليون برميل يوم الإثنين الماضي، بزيادة 5.4% عن الأسبوع السابق، إذ ارتفع مخزون نواتج التقطير الخفيف بنسبة 20%، وهو أكبر مكسب في 6 أشهر، وفقًا لبيانات منطقة الفجيرة لصناعة النفط، حسبما ذكر موقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

وأظهر التحديث الأخير -الذي نُشر اليوم الأربعاء- أن مخزونات نواتج التقطير المتوسطة -مثل وقود الطائرات- وصلت إلى أدنى مستوى لها في 3 أسابيع، وأن نواتج التقطير الثقيلة -مثل زيت الوقود للمستودعات البحرية وتوليد الكهرباء- كانت في أعلى مستوى لها في أسبوعين.

وارتفعت مخزونات المقطرات الخفيفة إلى 6.122 مليون برميل، بدءًا من يوم الإثنين الماضي، بعد أن بلغت 5.096 مليون برميل في الأسبوع السابق.

محدودية إمدادات البنزين

أدى انقطاع المصافي في جميع أنحاء الشرق الأوسط وارتفاع الطلب على الصادرات إلى محدودية إمدادات البنزين، ما أدّى إلى ارتفاع الأسعار في المنطقة.

وقال تاجر مقيم في الشرق الأوسط: "يمكن أن تكون هناك زيادة مؤقتة، فقط الشحنات لا تزال قيد التحميل"، مضيفًا أنه فوجئ بارتفاع مخزونات المقطرات الخفيفة.

وقال متداول آخر، إن مخزونات نواتج التقطير الخفيفة المرتفعة قد تكون مرتبطة بالهند التي تصارع الموجة الثانية من وباء كورونا.

وقال تاجر في السعودية: "قد يكون من المحتمل أن يتجه مزيد من الشحنات الهندية في هذا الاتجاه".

وقدّر خبير الطاقة في الهند، ناريندرا تانيجا، أن طلب الهند على النفط في بعض أجزاء البلاد يمكن أن ينخفض ​​بنسبة 20% إلى 25%.

صادرات البنزين من الفجيرة

تتباطأ صادرات البنزين من الفجيرة، مع عدم تسجيل أي شحنات إلى باكستان أو السعودية أو تنزانيا أو سنغافورة في الأسبوع الذي بدأ في 10 مايو/أيار، وفقًا لبيانات كبلر.

وبلغت صادرات البنزين في الأسبوع 348 ألف برميل فقط، وهو أدنى مستوى في عام واحد.

وأظهرت البيانات أن مخزونات نواتج التقطير الوسطى بلغت 3.738 مليون برميل، بدءًا من يوم الإثنين الماضي، بانخفاض 9% تقريبًا عن الأسبوع السابق، بينما كانت نواتج التقطير الثقيلة عند 13.585 مليون برميل، بزيادة 4% عن الأسبوع السابق.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى