نفطأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغاز

بي بي وإيني تخططان لدمج عمليات النفط والغاز في أنغولا

وتشكيل أكبر شركة للطاقة في أفريقيا

محمد فرج

كشفت شركتا بريتيش بتروليوم "بي بي" البريطانية، وإيني الإيطالية، اليوم الأربعاء، عن إجراء مشاورات لدمج عمليات النفط والغاز في أنغولا، لتشكيل كيان يصبح من كبرى شركات الطاقة في أفريقيا.

وقالت الشركتان في بيان صحفي إنهما وقعتا مذكرة تفاهم غير ملزمة، وتُجرى المناقشات بشأن مشروع مشترك يشمل منشآت الغاز الطبيعي المسال، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وسيُتفق على خطة عمل للسماح للشركتين باقتناص الفرص المستقبلية في الاستكشاف والتطوير -وربما نمو المحفظة- في كل من أنغولا وعدد من الدول في أفريقيا.

ويُنظر إلى تدوير أصول النفط والغاز على أنه وسيلة لشركتي بي بي وإيني لاستخراج مزيد من أصولهما النفطية والغازية، في الوقت الذي تستعد فيه الشركتان للتحول نحو الطاقة المتجددة.

شراكة ناجحة

تمتلك الشركتان مشروعات مشتركة ناجحة في النرويج، التي تُعدّ نموذجًا للخطط التي تعتزمان تنفيذها في أنغولا.

وقال المحلل في سانتاندير المصرفية، جيسون كيني، في مذكرة: "نرى أن وضع الأصول المشتركة في أنغولا يعدُّ إدارة محكمة لرأس المال، ويوفّر التكلفة، ويُسهم في زيادة التركيز على القيمة والحجم".

وذكرت رويترز -الشهر الماضي- أن إيني تدرس تحويل عمليات النفط والغاز في غرب أفريقيا والشرق الأوسط إلى مشروعات مشتركة، للمساعدة في تقليل الديون وتمويل تحولّها إلى الطاقة منخفضة الكربون.

وقال التقرير إن إيني أجرت مناقشات مع شركة بريتيش بتروليوم.

محادثات مستمرة

أوضحت بي بي وإيني -في بيان- أن إنتاج النفط والغاز من المحفظتين الأنغوليتين سيصل إلى 200 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا.

وأشارت الشركتان إلى أن المشروع المشترك سيكون مناصفة بين الشركتين وسيُمول ذاتيًا.

وقال رئيس الإنتاج والعمليات في شركة بي بي، جوردون بيرل: "الهدف هو خلق مستقبل طويل الأجل للعمليات في البلاد".

ومن المتوقع أن تستمر المحادثات عدة أشهر، بحسب مصدر في الشركة.

يُذكر أن أنغولا تُعدّ ثاني أكبر دولة منتجة للنفط في منطقة جنوب الصحراء الأفريقية بعد نيجيريا، وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك منذ 2007.

ويبلغ إنتاج أنغولا من النفط نحو 1.3 مليون برميل يوميًا، في حين تُقدّر الاحتياطيات النفطية لديها بنحو 8.423 مليار برميل، ويُعد النفط مصدرًا رئيسًا من مصادر الدخل لديها.

ووفقًا لبيانات بريتيش بتروليوم فإن احتياطيات أنغولا في انخفاض مستمر منذ عام 2015، إذ وصلت في نهاية عام 2019 إلى نحو 8 مليارات برميل.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى