طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

المزروعي: الإمارات تسعى للريادة في قطاع الطاقة المستدامة

قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل المزروعي، إن تجربة الإمارات هي تجربة رائدة فيما يتعلق بملف التغيّر المناخي وقطاع الطيران والوقود المستدام، مؤكدًا سعي بلاده لأن تصبح مركزًا رائدًا للطاقة المستدامة على مستوى المنطقة.

وأضاف المزروعي أن "الدولة قدّمت مبادرات كثيرة منذ عام 2010 ولا تزال، وأن موضوع الوقود المستدام والمنخفض الكربون أصبح على رأس أولوياتنا في إطار التزامنا بتطبيق خطة التعويض عن الكربون في قطاع الطيران الدولي"، حسب وكالة أنباء الإمارات، اليوم الأربعاء.

وقود الطائرات المستدام

أشار الوزير إلى أهمية وضع إستراتيجية سياسة عامة للدولة بشأن وقود الطائرات المستدام والوقود المنخفض الكربون لقطاع الطيران، وتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص ودعوة المستثمرين إلى الاستثمار في الطاقة المستدامة في قطاع الطيران.

وجاء ذلك خلال ترؤس المزروعي -عبر تقنية الاتصال المرئي- الاجتماع الأول للجنة الوقود المستدام والمنخفض الكربون في قطاع الطيران، الذي حضره أعضاء اللجنة من الوزارات والجهات الاتحادية الأعضاء.

وقال الوزير: "يأتي ملف الوقود في قطاع الطيران على رأس الاهتمامات العالمية اليوم وفي مناقشات منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، ومن المواضيع التي أولتها الدولة اهتمامًا بارزًا في أجندتها الوطنية والتي أثمرت فكرة تأسيس لجنة الوقود المستدام والوقود المنخفض الكربون لقطاع الطيران بالدولة بوصفها ضرورة ملحة في عام".

خطوات جادة نحو خفض الانبعاثات

يُذكر أن الإمارات تخطو بخطى متسارعة نحو خفض الانبعاثات والتحول إلى الطاقة النظيفة، وأشار المزروعي -في وقت سابق- إلى جهود بلاده فيما يتعلق بملف خفض الانبعاثات والتوجه إلى الطاقة النظيفة.

وتحدّث عن الإستراتيجية الوطنية للطاقة 2050، وإستراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036، الرامية إلى رفع كفاءة الاستهلاك الفردي والمؤسسي بنسبة 40%، وزيادة مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة المنتجة في الدولة إلى 50%.

وقال إن "الإستراتيجية تأخذ بعين الاعتبار -أيضًا- نموًا سنويًا للطلب يعادل 6%، وخفض الانبعاثات الكربونية من عملية إنتاج الكهرباء بنسبة 70% خلال العقود الثلاثة المقبلة".

وأكد أن الإمارات تولي اهتمامًا كبيرًا بتنويع مصادر الطاقة، باعتبارها ملاذًا آمنًا لتحقيق التوازن بين التنمية المستدامة، والحفاظ على البيئة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى