رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

الجزائر.. إستراتيجية جديدة لإشراك الشباب في مشروعات النفط

أكد وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، أهمية التحوّل الرقمي والتكنولوجيات الجديدة في إستراتيجية النمو والتحوّل في قطاع الطاقة بالبلاد.

وأوضح أن قطاع الطاقة والمناجم يعتزم إشراك الشباب حاملي المشروعات الجديدة والمبتكرة في تنفيذ برامج إنتاج النفط والمناجم، إضافة إلى أعمال الكهرباء والغاز.

وجاء ذلك خلال مشاركة وزير الطاقة والمناجم في لقاء بين شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك" والوزارة المنتدبة المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة.

الجزائر
جانب من اللقاء- الصورة من وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية (19 مايو 2021)

خطة إنعاش الاقتصاد

يأتي اللقاء تنفيذًا لخطة الحكومة لإنعاش الاقتصاد الوطني، من خلال تشجيع الشركات المبتكرة والشركات الناشئة وتوفير فرص العمل ومحاربة البطالة، لا سيما بين خريجي الجامعات والمعاهد البحثية.

وقال عرقاب: إن الحكومة وضعت حيز التنفيذ النصوص التشريعية والتنظيمية اللازمة، وإنشاء صندوق وطني مخصص لتمويل الشركات الناشئة، من أجل إيجاد بيئة أكثر شمولية لوضع سياسة ترويج المنتجات المحلية وتشجيع الشركات الناشئة على المستوى الوطني.

وزير الطاقة والمناجم الجزائري
وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب

تحديات قطاع الطاقة الجزائري

أكد الوزير أن التغييرات التي تعرفها سلسلة القيمة والاتجاهات الجديدة -بما فيها تحسين أداء المؤسسة في الطاقة، من خلال إنتاجها، وتحويلها أو طريقة استهلاكها واستخدامها- كلها تحديات وأسئلة تواجه قطاع الطاقة الجزائري.

وأوضح أن قطاع الطاقة يزوّد السوق المحلية بالمنتجات الطاقوية والمنجمية وتوفير مصادر دخل للاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن اللقاءات ستسمح لأصحاب المشروعات الوصول إلى آليات الدعم والتدريب، مؤكدًا استعداد قطاع الطاقة والمناجم لتقديم كل الدعم اللازم إلى الشركات الناشئة وحاملي المشروعات والأفكار المبتكرة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق